منذ إنشاء هيئة الشباب عام 2015، لم تتمكن من القيام بأدوارها المنوطة بها، والسبب برأيي تردد الحكومة في إلغائها أو الإبقاء عليها، وقد رفضت الحكومة مرسوماً بإلغاء الهيئة في فبراير 2018 ودمجها في وزارة الشباب، ثم رفع مرسوم آخر في مايو 2019 بالإبقاء عليها. التردد الحكومي بشأن بقائها أو إلغائها أصابها بالجمود والشلل. فمرت 3 سنوات من القيام مع برامج هزيلة غير ملموسة وبعد مخاض ونقاش حول الموضوع. شهدت الفترة الأخيرة انتقال قطاعات وزارة الدولة لشؤون الشباب إلى الهيئة العامة للشباب، ومن هنا بدأ التفكيرالسهل للإعلان عن نشاطها. وأهم باكورة النشاط أن يعلن مديرها العام عبدالرحمن المطيري عن انطلاق مشروعها «الشباب الواعد والمنارة الفكرية».

في السنوات الأخيرة، انتشرت أكاديميات تستهدف الشباب من أصحاب المواهب، أو من يبحث عن الأسهل ليحقق حلمه.. تستغل هذه الأكاديميات أسماء كبيرة من العاملين في التمثيل والإخراج والكتابة وتقديم البرامج، فيبني الشباب جسوراً من الآمال لتحقيق الحلم ليصلوا إلى مثل هؤلاء المشاهير، بل وعدتهم هذه الأكاديمية بأنها ستكون همزة الوصل بينهم وبين حلمهم، وستوصلهم بفرص عمل في هذا المجال. وهذا لا ضمان فيه ولا رعاية. وبعد الدورة يجدون أن الجسر يهدم ويسقط بهم دورة الإحباط، وأتحداهم إذا كان هناك ضمان من الهيئة. طبعاً، هذه الأكاديمية وغيرها تمارس عملها من دون ترخيص. وأين جهة الاعتماد للمؤسسات التعليمية التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير والجودة تحرص على تقديم التوجيه والإرشاد والدعم لهذه المؤسسات، ومساعدتها على التحسين المستمر وجودة مخرجاتها من خلال أسس للتقويم الذاتي والاعتماد، وفي نفس الوقت تسعى حتى تكون الأكاديمية معترفاً بها عالمياً ومشهوداً لها، وقادرة على تطوير ذاتها سعياً لضمان جودة التعليم وتحقيق التميز والمنافسة؟

* * *

في الكويت هناك:

- المعهد العالي للفنون الموسيقية والمعهد العالي للفنون المسرحية.

- معهد الدراسات الموسيقية.

- قسم الدراما التلفزيونية في كل قنوات التلفزيون.

- أكاديميات خاصة - للإعلام بكل فروعه وخاصة لتعليم العزف على العود وأخرى على البيانو... إلخ.

- الدورات العملية من قبل وزارة الإعلام والمؤسسات المشابهة في هذه التخصصات والعلاقات العامة (ورش عمل).

- قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة الكويت.

- أكاديمية النظائر للإعلام بكل فروعه.

أليس نحن في حاجة الى إعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية للالتحاق بمعهد وورش عمل بمهنة التدريس، بما يتوافق مع المعايير العالمية للمعلم وزيادة كفاءة الإدارة المدرسية والتربوية.

إن دوركم من خلال عقد دورات وإقامة ورش عمل للتعليم الفني والتقني وبمشاركة خبراء تعليم دوليين لصقل مواهب وتشجيع خريجي المعاهد التطبيقية والتعليم الفني والمهني ليملأوا الشواغر المهنية بشكل ملموس ومحسوس ومشجع.

ومع إصدار الهيئة العامة للقوى العاملة قرارها بوقف تصاريح العمل للعمالة الوافدة في القطاع التعاوني، كان دور الهيئة هو إعداد الكوادر المطلوبة بالتنسيق مع اتحاد الجمعيات التعاونية بأن يقوم معهد التدريب التابع للهيئة بوضع خطة للتدريب والتأهيل للعمالة الوطنية في مسؤولية الأسواق المركزية والأفرع والمخازن والغاز ومراقبي عمالة ومحاسبين، ومراقبين إداريين ومراقب أسعار، ومتابعة الشركات، ومتابعة المساهمين، وخدمة العملاء، والعلاقات العامة والتسويق وأعمال إدارية، والوظائف الإشرافية.

معالي الأخ الوزير.. الأخ الفاضل عبدالرحمن المطيري، أنا على ثقة بأنكم على قدر التحدي والمسؤولية. فأرجوكم الأولويات ليس الإعلام والفن. ففي وزارة الإعلام سبعة آلاف إعلامي عالة على الوزارة ومربكون لعملها.. فهناك ما هو أهم من الأكاديمية.. لذلك، ينبغي الحرص على أن تكون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية شاملة ومتوازنة ومتكاملة، والعمل على تقوية الانتماء الوطني وتغيير النظرة الاجتماعية إلى التعليم الفني الحرفي، وإعطاء الأولوية في الاستثمار للبنية الأساسية للمجتمع تخفيفاً لما يعانيه الشباب في حياتهم اليومية.

محمد ناصر السنعوسي

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات