اللغة وسيلة التفاهم بين البشر، وحتى استخدمها الانسان مع الآلات، فنجد في الكمبيوتر لغات البيسك والسي.

واللغات كالانكليزية والعربية وغيرهما لها عاميات ظهرت نتيجة تفاعل المجتمع مع البيئة والمهن وغيرها، فنجد عامية تختلف من مدن لأخرى حسب تركيبة السكان، ونجد خصوصية لعامية الصيادين تختلف عن الفلاحين، تختلف عن التجار، ومن سمات اللغة العربية أن كل بلد له عامية تخصه.

توقفت أمام مجموعة أشخاص من رجل وامرأة وشباب وفتيات وأطفال يتحدثون ولا أفهم أي كلمة مما يقولون!.. ما الموضوع؟

بعد تمعن أستبعد أنهم يتحدثون بلغة غير التي أتحدث بها، وبعد تدقيق أكثر أستبعد أنهم من بلد آخر ثم بعد المزيد من التركيز، أتفهم أنهم أسرة واحدة!

فهذه المجموعة الصغيرة التي تعيش معا في منظومة خاصة خلقت طريقتها الخاصة في التعامل والتواصل.

الأسرة هي منبع الشعور بالأمان، ويأتي تقبل الانسان لحالته وشعوره بالتقدير منها، فهي الدرع الحصينة لأصحابها والسياج الآمن، وتتحدد حياة الانسان بناء على تنشئته في هذه المجموعة الصغيرة، من استقرار نفسي وتسامح وطمأنينة، فهي المصدر الأول والمؤثر الأعمق للتربية والمعرفة بالنسبة لأبنائها وتشكيل أخلاقهم وسلوكهم، وكما يقال «ابنك على ما تربيه».. والمعاملة اللينة أو القاسية أو المعتدلة تظهر في شخصية الفرد، كما تظهر في تفاهم أفراد الأسرة بعضهم مع بعض في التعامل.

أفضل وسيلة للتعامل والتفاهم هي الاصغاء، ثم الوقوف على ما وراء الكلمات المجردة، حيث هذا يساعد على فهم أفكار الآخر وحينها يبدأ العطف والتقدير.

«ولد بطني يعرف رطني» علاقة الأم بابنها علاقة شديدة الخصوصية، ومعرفة وفهم الآباء للأبناء تكاد تخلق لغة تفاهم خاصة أقرب الى الرطن، فما ان تلمح الأم الى شيء ما حتى دون أن تصرح به، فالابن يفهم لحنها، كذلك «أم الطرمان تعرف لغة عيالها»، والطرمان لفظ غير موجود في قواميس اللغة، انما شائع في العاميات العربية والمقصود به الذين لا يقولون كلاما غير مفهوم، ويشاع عمن فقد أسنانه أو من لديه عيوب في الكلام، وهو أمر وارد عند الاطفال، لنجد أن معنى المثل أن الأم تعرف لغة عيالها حتى وان كانت لديهم عيوب في النطق وليس هذا فحسب، فالأم لديها معرفة بأسرار أبنائها وطباعهم وتفاصيل لا تخطر على البال.

تحية لكل أسرة واعية استطاعت أن تتقارب بالتفاهم، وتحية لكل وطن احتضن أبناءه وأعطاهم الثقة في أنفسهم لمواجهة الحياة.

صالح الغازي

salehelghazy@

salehelghazy@gmail.co

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات