دراسة لــ Invesco: نهج «استثمار العوامل» يواصل انتشاره في سوقَي الأسهم والدخل الثابت

أشارت الدراسة العالمية السنوية الرابعة لمؤسسة Invesco حول استثمار العوامل، الى أن المستثمرين الذين يوظفون استراتيجيات العوامل مستمرون في زيادة توزيعاتهم الاستثمارية القائمة على العوامل. وشملت الدراسة إجراء مقابلات مع أكثر من 241 مستثمر بيع بالجملة ومستثمرا مؤسسيا مع أصول خاضعة للإدارة يبلغ مجموعها أكثر من 25 تريليون دولار.

وأشار ما يقرب من نصف المستثمرين (٪45) الذين شملتهم الدراسة في مناطق آسيا المحيط الهادي وأوروبا والشرق الأوسط وافريقيا وأميركا الشمالية، إلى قيامهم بزيادة توزيعاتهم الاستثمارية في العوامل في عام 2019. بينما ارتفع متوسط التوزيعات المخصصة لاستراتيجيات الاستثمار في العوامل في عام 2019 مقارنة بعام 2018 بالنسبة للمستثمرين المؤسسيين من ٪16 إلى ٪18، ومستثمري الجملة، من ٪11 إلى ٪14 على الصعيد العالمي.

ويخطط %59 من المشاركين في دراسة هذا العام من أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، لزيادة توزيعاتهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وأفاد نحو ٪70 من المشاركين في استطلاع الرأي أن أداءهم في استثمار العوامل حقق أو تجاوز التوقعات في عام 2019. وعلى الرغم من التساؤلات التي تدور حول ما إذا كان عامل القيمة لا يزال عاملًا فعالًا، إلا أنه في واقع الأمر لا يزال العامل الذي يتمتع بأعلى مستوى من الدعم لدى كل من مستثمري الجملة العالميين (٪91) والمستثمرين المؤسسيين (٪86). إلى ذلك، وجدت الدراسة أن غالبية المستثمرين، بنسبة 3 إلى 1، يختارون الآن نهج تنفيذ نشطا بدلاً من النهج غير النشط، مع تنفيذ استراتيجيات فعالة عبر التفويضات المنفصلة، والصناديق المشتركة المختلطة، والمنتجات المتداولة في البورصة.

ومع استمرار المستثمرين بتنفيذ استراتيجيات بشكل غير نشط عبر مؤشر العوامل، فإن ما يقرب من نصف المشاركين في الاستبيان (٪42 من المستثمرين المؤسسيين و٪44 من مستثمري الجملة) يفضلون اتباع نهج مخصص في تصميم المؤشر القياسي. ويمكن أن توفر هذه الأساليب المخصصة إدارة أفضل للعوامل، ومزيدًا من قدرة التحكم في تعريفات العوامل ومقاييسها. ويرى المستثمرون أن النجاح في استثمار العوامل يتوقف على تطويرها بشكل مستمر، من خلال إدخال عوامل وتعريفات ومصادر بيانات وتكنولوجيات وفئات أصول جديدة.

وأشار ٪64 من المستثمرين إلى أن العائد على التكلفة هو العامل الأول الذي يمكن تحديده في الدخل الثابت، الأمر الذي يوضح جزئياً سبب الزيادة في مثل هذه الاستراتيجيات على مدار الأشهر الـ 12 الماضية، تليه السيولة والقيمة والجودة بنسب ٪54، ٪46 و٪42 على التوالي.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات