كيف تساعد ابنك على الإقلاع عن التدخين؟

قد يبدأ التدخين في سن المراهقة على نحو غير مؤذٍ، ولكن قد يصبح مشكلة على المدى الطويل. في واقع الأمر، يبدأ معظم المدخنين البالغين في التدخين عندما يكونون مراهقين. ما أفضل خيار أمامك؟ ساعد ابنك المراهق في تجنب سحب أول نفَس من التدخين. اتبع هذه النصائح للمساعدة في وقاية ابنك من التدخين.

1. كن قدوة صالحة

التدخين لدى المراهقين شائع بين مَن يدخن آباؤهم. فإذا لم تكن تدخن، فحافظ على ذلك. وإذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين في الحال. كلما توقفت عن التدخين مبكرًا، كان من المرجح جدًا ألا يصبح ابنك المراهق مدخنًا. اطلب المساعدة من طبيبك بشأن طرق الإقلاع عن التدخين.

2. افهم الدافع وراء التدخين

قد يكون تدخين المراهق تمردًا أو طريقة لتقليد جماعة أو أصدقاء معينين. ويبدأ بعض المراهقين بالتدخين للتحكم في أوزانهم. وهناك آخرون يدخنون كي يشعروا بأنهم منفتحون أو متحررون.

3. قاوم انتشار تدخين المراهقين

قد تشعر كما لو أن ابنك لا يستمع إلى ما تقوله، ولكن عليك أن تعبر عن رأيك بأي حال من الأحوال. فأخبر ابنك المراهق بأن التدخين غير مسموح به. فاعتراضك سوف يكون له الأثر الكبير فيه أكثر مما تظن.

4. استفد من حرص ابنك على تحسين مظهره

التدخين ليس محمودًا. فذكّر ابنك بأن التدخين شيء مشين ومكروه. فالتدخين يترك رائحة الفم كريهة ويسبب التجاعيد.

5. احسبها بدقة

التدخين مكلّف. ساعد ابنك في حساب تكلفة تدخين علبة يوميًا على مدار الأسبوع أو الشهر أو السنة.

6. توقع ضغط الزملاء

قد يكون الأصدقاء المدخنون مقنعين لابنك المراهق، ولكن يمكنك منح ابنك الأدوات التي يحتاجها لرفض تدخين السجائر.

7. أوضح النتائج في المستقبل

يميل المراهقون إلى افتراض أن الأشياء السيئة لا تحدث إلا لأشخاص آخرين. فلا يتصور معظم المراهقين أن مرض السرطان والأزمات القلبية والسكتات الدماغية تحدث فعليًا. اذكر أمثلة من واقع الحياة عن أحبائك أو أصدقائك أو جيرانك أو المشاهير الذين عانوا المرض.

8. فكّر في الأشياء الأخرى غير السجائر

إن التبغ عديم الدخان وسجائر القرنفل والسجائر المُنكَّهة بالحلوى يُعتقد في بعض الأحيان عن طريق الخطأ أنها أقل ضررًا أو تعريضا للإدمان مقارنة بالسجائر التقليدية. ويعتقد المراهقون أيضًا أن تدخين الشيشة يكون آمنًا. فيجب أن توضح له الحقيقة الآن. فالكرتكس والبيديس والشيشة كلها تحمل مخاطر صحية. لا تترك ابنك  ينخدع.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات