ظاهرة لا يختلف اثنان على وجودها بيننا وتمارس حياتها كما يحلو لها.. تزعجك وتثقل اوقاتك وتتمنى ان تتخلص منها بأي طريقة لترتاح ويرتاح الآخرون منها.

هناك اشخاص مملون يثرثرون بكل تفاصيل حياتهم، يلفون ويدورون حول نقطة واحدة تخصهم هم فقط ويفرضونها عليك لتعيشها معهم، أنا عملت وابني عمل.. بنتي قالت وزوجي قال.. انا واهلي وانا وزوجي.. بناتي واولادي.. امي واختي.. ابي واهلي.

القصة القصيرة عندهم يروونها لنا بتفاصيل اكثر من مملة.. وانت لا تملك الا ان تبتسم وتهز رأسك اعجابا او موافقة او استغرابا.. تتمنى ان تنهي هذا الحديث الذي كلما حاولت ان تبتعد عنه يعيدونه عليك رغما عن انفك.

هذا النوع من البشر يفترضون ان الآخرين يستمتعون بتفاصيل حياتهم كما هم يستمتعون.. وان ذكر كل شاردة وواردة لا محل لها من الاعراب بالحديث الدائر.. هو امر واجب للتوضيح من دون ان يضع هذا الانسان نفسه مكان الآخرين ليشعر كما يشعرون في مثل هذه المواقف.

جميل ان نطلع الآخرين على بعض الشواهد في حياتنا، كأن نعزز وجهة نظر معينة بحادث حصل بيني وبين اقرباء واحباب لي.. ولكن هذا لا يجب ان يكون بالترديد والدخول بتفاصيل لا داعي لها.

جميل ان نعرف الآخرين بتصرفاتنا ومواقفنا وسلوكياتنا استشهادا وتعزيزا لرأي محدد، ولكن ذلك يكون في اضيق الحدود وعند اللزوم، من دون الدخول في دقائق امور.. الآخرون في غنى عنها ولا يهمهم الدخول فيها.

الامر المهم هنا هو كيفية التعامل مع هذا النوع من الناس.. هل بتوجيههم بشكل مباشر وتنبيههم بقسوة؟ لا بالطبع.. ولكن بالخروج عن الموضوع بشكل ذكي ولبق لتتاح الفرصة للوصول الى المطلوب مناقشته.. الحدة بالنقاش وتجاوز التهذيب امر غير محبب ابدا.. ولكن وسائل العسل كثيرة.. الابتسامة والخروج عن الموضوع بشكل جميل.. والتذكير بأن هناك نقطة لم نصل اليها حتى الآن.

وهناك قول.. ان من يبالغ بالحديث عن نفسه هو اكثر الناس كذبا.. لذلك لنقلل الحديث عن انفسنا قدر الامكان وليكن حديثنا عاما ونبتعد عن الدوران حول انفسنا قدر الامكان.. انا عملت وانا اكلت وانا قلت وانا اشتريت وانا اعطيت.. حتى يشعر من نحكي معه ان هناك آخرين في حياتنا وهناك قضايا عامة تدخل في دائرة اهتمامنا.

احب كثيرا كلمة نحن عندما تحط مكان انا.. ليس في كل شيء.. ولكن بأكثر ما نقدر عليه.. لان نحن اقوى بكثييير من انا.

إقبال الأحمد

iqbalalahmed0@yahoo.com

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات