7 مسببات لسرطان الرئة.. لغير المدخنين

د. خلود البارون -

-1 البيئة الملوثة ومعاشرة المدخنين

تنفس دخان السجائر يعرف بالتدخين السلبي، او غير المباشر، وقد أكدت عدة دراسات ان ضرره على الجسم قد يتساوى مع التدخين المباشر. كما ان تهيج الرئة المزمن نتيجة لتنفس هواء ملوث بالكيميائيات ودخان عوادم السيارات والسجائر والغبار والفيروسات، يزيد فرصة الاصابة بسرطان الرئة. مما يعلل ادراج التدخين السلبي وتلوث الهواء كمسببات لسرطان الرئة في تقرير منظمة الصحة لعام 2013.

-2 الأسبستوس

صنف معدل الاسبستوس كمادة مسرطنة، ومنع استخدامه في مواد البناء والعزل الحراري والاصباغ منذ عام 1989. ولكن ان كنت تسكن او تعمل في مكان قديم، فمن المفيد التأكد من خلو مواد العزل والصباغة من الاسبستوس.

-3 الرادون

هو غاز اشعاعي ليست له رائحة او لون، يرتفع تركيزه في بعض بقاع العالم، ومصدره الرئيسي تحلل التربة والصخور. ويعتبر حاليا السبب الثاني في اميركا للإصابة بسرطان الرئة من بعد التدخين.

-4 التاريخ العائلي

إصابة احد افراد العائلة بسرطان الرئة يرفع فرصة اصابة باقي الأفراد الساكنين مع المصاب ايضا. ولا يعرف ان كان ذلك يرجع الى العامل الجيني او لمشاركتهم عوامل الخطر نفسها، مثل تلوث البيئة والتدخين السلبي.

-5 ما نتناوله

ربطت عدة دراسات بين الافراط في تناول الاغذية السكرية (ترفع معدل سكر الدم) مع الاصابة بسرطان الرئة.

-6 العلاج الإشعاعي

رغم فعالية العلاج الاشعاعي في علاج بعض انواع السرطان، فان استخدامه قد يؤدي في حالات قليلة جدا الى تكون سرطان ثانوي مثل سرطان الرئة.

-7 الفيروسات

ربطت عدة دراسات بين الاصابة بمرض نقص المناعة (الايدز) او فيروس HPV (فيروس بابيلوما المسبب لسرطان عنق الرحم) مع الاصابة بسرطان الرئة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات