لحظة القبض على إل تشابو | أرشيفية

لحظة القبض على إل تشابو | أرشيفية

رغم احتجازه في السجن والحكم عليه في الولايات المتحدة بالسجن مدى الحياة، لا زال إمبراطور تجارة المخدرات في العالم خواكين غوزمان لويرا ومعروف باسم «إل تشابو»، لا يكف عن إحداث المشاكل وافتعال الشغب وإثارة الرعب من حوله.

وشهدت مدينة «كولياكان» المكسيكية حرب شوارع في عدد من أحيائها، على إثر اعتقال قوات الأمن المكسيكية أحد أبناء إمبراطور المخدرات «إل تشابو».

وأعلنت السلطات المكسيكية عن توقيف أحد أبناء «إل تشابو» وإطلاق سراحه لاحقًا إثر مواجهات عنيفة بين عناصر الأمن وعصابات مسلحة في كولياكان معقل تاجر المخدرات المسجون في الولايات المتحدة.

أوقف أوفيديو غوسمان لوبيز «ابن تاجر المخدرات الشهير إل تشابو» مع 3 أشخاص آخرين، أمس الخميس، بعد هجوم على دورية للحرس الوطني المكسيكي، بحسب ما ذكر سكرتير الدولة للأمن وحماية المواطنين، ألفونسو دوراسو.

وتعتبر مدينة كولياكان معقل عصابة كارتل سينالوا، التي يرأسها خواكين الذي صدر بحقه حكمًا بالسجن مدى الحياة إضافة إلى 30 عاما من قبل محكمة أمريكية.

إمبراطور المخدرات

«إل تشابو».. تعني قصير القامة، لكن هذا الرجل الستيني بلغ قمة إجرامه في تجارة المخدرات حول العالم.. وأصبح يلقب بإمبراطور المخدرات بعد ترأسه عصابة «سينالوا السابق»، وهي منظمة إرهابية اكتسبت تسميتها من مدينة سينالوا الساحلية في المكسيك، وتصدر «إل تشابو» تجارة المخدرات بعد اعتقال منافسه «أصيل كارديناس» عام 2003، وصنفته مجلة «فوربس» كأحد أثرياء العالم عام 2009، واحتل المرتبة 701، وقدرت ثروته بمليار دولار.

وبحسب التقارير، استخدم "إل تشابو" قتلة محترفين لتنفيذ المئات من جرائم القتل والخطف والتعذيب، ووجهت إليه تهم بتصدير مئات الأطنان من الكوكايين والمخدرات والهرويين إلى الولايات المتحدة

 لا يهاب القضبان

تنتهي مهمة المجرم عند دخوله السجن، لكن الأمر كان مختلفًا مع «إل تشابو»، رغم أنه احتجز في أشد سجون العالم حراسة، إلا أنه استطاع الهرب ثلاث مرات من قبل.

وتم القبض على «إل تشابو» للمرة الأولى عام 1993 وتم تسليمه إلى المكسيك، وفي المرة الثانية عام 2001 استطاع الهروب من سجن «بيونتي جراند» شديد الحراسة ليلقى القبض عليه لاحقا في فبراير عام 2014.

وبعد فترة من سجنه، اشترى أبناؤه عقاراً بجانب سجن «ألتيبلانو» شديد الحراسة في المكسيك، وتم تهريب ساعة مزودة بخاصية «جي بي إس» إلى داخل السجن، واستطاع من خلالها حفارون تحديد موقعه بدقة، وتم حفر خندق من العقار إلى السجن، ليستطيع الفرار في عام 2015.

تحدى العالم بعد هروبه

تحدى «إل تشابو» بأنه «المورد الرئيسي» في العالم للهروين والفيتامين والكوكايين والماريجونا في مقابلة أجراها مع الممثل الأمريكي «شون بين» في غابة مكسيسكية عام 2016، وأثارت تلك المقابلة الجدل حول نفوذ وقوة تاجر المخدرات الذي تحدى العالم بعد هروبه وتفاخر بإجرامه أمام الجميع.

نهاية مسلسل أشهر مهرب مخدرات في العالم

أثناء مداهمة قوات الأمن أحد مقراته في مدينة «لوس موتشيس»، شمال غربي المكسيك، هرب «إل تشابو» عن طريق أنبوب لصرف المياه، لكن قوات الأمن ألقت القبض عليه بعد تبادل لإطلاق النار، وبتاريخ مايو 2016 قرر قاض مكسيكي ترحيله إلى الولايات المتحدة.

وفي فبراير 2019 أدانت محكمة أمريكية «إل تشابو» بعشرة تهم منسوبة إليه من بينها تهريب المخدرات وغسيل الأموال.

وقالت وكالة مكافحة المخدرات أنه أكثر تجار المخدرات تأثيراً، بترأسه لأكبر وأقوى منظمة للاتجار في المخدرات في العالم اسمها الكارتل السينالو، والتي هربت شحنات كوكايين متعددة من كولومبيا عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة، كما شاركت في تهريب وإنتاج وتوزيع الميثامفيتامين المكسيكية، والماريخوانا، والهيرويين.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات