آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

117718

إصابة مؤكدة

714

وفيات

109198

شفاء تام

خان متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي مع روحاني في طهران أمس | رويترز

خان متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي مع روحاني في طهران أمس | رويترز

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن بلاده ستبذل أقصى جهودها لتسهيل إجراء محادثات بين إيران والسعودية، مضيفا أنه سيتوجه إلى السعودية غدا.

وخلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، في طهران، أمس، قال خان: «لا تريد باكستان صراعا بين إيران والسعودية.. يسرني تسهيل محادثات بين طهران والرياض.. يحدوني أمل كبير لأني أجريت محادثات بناءة مع الرئيس (الإيراني)».

وأردف خان: «تحركنا هو مبادرة خاصة لتسهيل العلاقات بين إيران والسعودية، وليس للوساطة. نؤمن بأن الخلاف بينهما يمكن حله عبر الحوار. نأمل أن نستضيف إيران والسعودية في إسلام آباد لحل الخلافات بينهما». من جهته، ذكر روحاني: «سنرد على أي مقترح للحوار بإيجابية. بحثنا مع رئيس الوزراء الباكستاني ملفات المنطقة، وأكدنا ضرورة استقرارها»، مردفاً: «نرحب بأي جهود لرئيس الوزراء الباكستاني لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. الحل لإنهاء الصراع في المنطقة هو الحوار بين دولها ووقف الحرب في اليمن. أي دولة تعتقد أنها قادرة على استهداف المنطقة من دون رد فهي مخطئة».

وعقب لقائه روحاني، التقى خان المرشد علي خامنئي، الذي قال له عن دول الخليج العربي: «ليس لدينا دافع لنكون معادين لهذه الدول، لكنها تخضع لإرادة الولايات

المتحدة.. عند التحرك ضد إيران.. أي معتد سيندم على مهاجمتها». وأضاف أن

بلاده «قدمت منذ فترة مشروعا من 4 بنود لانهاء الحرب في اليمن»؛ مؤكدا أن

«وقف هذه الحرب من شأنه ان يعود بنتائج ايجابية على صعيد المنطقة».

ترامب يطلب التدخّل

وفي سبتمبر، أكد خان أنه كُلّف محاولة التوسط مع إيران من جانب الولايات المتحدة: «سألني (الرئيس الأميركي دونالد ترامب) ما إذا بإمكاننا المساهمة في خفض تصعيد الوضع وربما الحصول على اتفاق جديد» حول النووي. وهذه الزيارة الثانية لخان هذا العام إلى إيران.

وبلغ التوتر ذروته في الخليج، بعد تعرّض ناقلة نفط إيرانية، الجمعة، لضربات صاروخية مفترضة في البحر الأحمر، على بعد مئات الكيلومترات من مرفأ سعودي.

ولدى باكستان علاقات دبلوماسية وعسكرية قوية مع السعودية حيث يعيش 2.5 مليون باكستاني. وتمثّل إسلام أباد أيضاً المصالح القنصلية لإيران في الولايات المتحدة. (رويترز، أ ف ب) 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking