يحكي ويحلل ولا يرغب في أن يقاطعه أحد، كأنه شهد اجتماع القمة، فهو ضليع في تفسير الوضع الراهن ويتحدث عن التفاصيل الدقيقة للمؤامرة. الوزير فلان فعل كذا وكذا، وانه على حق، والحاكم علان فعل كذا وكذا، وهو قوي، والرئيس ترتان لا يمكنه الا فعل كذا وفق لعبة الشطرنج.

لا يسمح لأحد أن يتكلم أو يراجعه، كلامه ملغّم بكم معلومات ملفقة واشاعات، يقولها بلهجة واثقة، هذا الشخص البالع راديو يفرض عشوائيته ويتلذذ بكونه ببغاء، ويعتبر هذا بطلا وهذا خائنا، يتحدث محاولا انتزاع الموافقة على كلامه ممن يسمعه قائلا: أليس كذلك؟ يوسع حدقة عينه كأنه أمام الكاميرا.

هو ببساطة يقول ما سمعه أمس من مذيعه المفضل أو من قناته المفضلة التي يتابعها لأي سبب، هو يعمل كجهاز مكمل لهذه القناة ينقل ما سمعه، واذا تمعنت في طريقته فستعرف من هو المذيع بدقة أو ستتعرف على القناة، كيف يحول المرء نفسه الى جهاز مكمل لقناة اخبارية أو جهاز مكمل لمذيع أحد البرامج الحوارية في برنامج حواري، سواء كانت أهدافه متطابقة معه أم لا؟ كيف تجزم بأن هذا حدث وتبني عليه استنتاجات وآراء وانت لم تشهد أي حدث وليس لديك يقين ولا وثيقة؟

أعرف أن من يتحدث في أمر يجب أن يكون محيطا به، دارسا له، أما الحوار في السياسة تحديدا فيحتاج إلى وثائق أو شاهد عيان واطلاع دقيق ودراسة المواقف وأسبابها ونتائجها، والمصالح المتعلقة بكل موقف، وغالبا تكون متشابكة، ولا معنى للاستنتاج ولا معنى للرأي ما دمت لا تعمل في العمل العام، أما من يتابع قناة اعلامية في المساء ويجيء في الصباح ويردد ما سمعه فهذا مزعج، ويردد أمورا غير مفيدة لنا، ما ذنبنا؟

هل هو ملء الفراغ الذي في حياتك؟ وفراغ رأسك هذا ألا تشعر به؟ لماذا تتقمص دور المذيع؟ وتتقمص طريقته في الاقناع واسلوبه؟

لا أتحدث فقط عن احترام خصوصية الآخرين، في الأماكن العامة والمواصلات العامة، وتركيزهم وأداء مهامهم في أماكن العمل وأماكن الدراسة؟ انت تفرض نموذجا للشخص المنسحق أمام الآلة الاعلامية، يجب أن يهتم كل انسان بدقة المعلومة لسلامة نفسه ومجتمعه، يجب أن يهتم الفرد بإنجازه الشخصي وعمله وحاله، وحينما يشترك في ترويج خبر أو تبني فكرة يكون بوعي حقيقي ومشاركة فعالة تنبع من موقفه، متسقة مع حالته ومصلحته الوطنية، اننا في أوقات وظروف لا بد أن نكون أكثر وعيا.

صالح الغازي

salehelghazy@

salehelghazy@gmail.co

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات