صناديق الودائع والسندات تنافس «المستثمرة» في الأسهم المحلية

سالم عبدالغفور - 

تصدر صندوق الهلال الإسلامي -الذي تديره الشركة الكويتية للاستثمار- جميع الصناديق الاستثمارية المرخصة في الكويت، منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي، وذلك بعوائد بلغت %19.9، علماً أن الصندوق يستثمر في ودائع البنوك الإسلامية. وفي المقابل، تصدر صندوق «غلوبل لمؤشر السوق الأول» قائمة الصناديق المحلية المستثمرة في الأسهم المحلية خلال نفس الفترة، بعوائد %19.3، يليه «كامكو الاستثماري» بـ%14.4، ثم صندوق «الوسم» الذي تديره شركة «كفيك» بـ%14.5.

وتكبدت جميع الصناديق المستثمرة في الأسهم الكويتية خسائر متفاوتة خلال شهر سبتمبر الماضي، على وقع الخسائر التي تكبدتها البورصة نهاية الشهر الماضي، اذ تراجع مؤشر السوق الأول بنسبة %5.4 والعام بـ%4.4.

ويلاحظ من خلال مجمل نتائج صناديق الاستثمار في الأشهر التسعة ما يلي:

1- أداء الصناديق المستثمرة في الأسهم الكويتية تفوقت بشكل واضح على الصناديق المستثمرة في الأسهم الخليجية، وذلك نتيجة الأداء المتميز لبورصة الكويت منذ بداية العام.

2- عوائد الصناديق المستثمرة في الودائع والسندات والصكوك دخلت دائرة المنافسة بقوة، اذ تصدر صندوق الهلال الإسلامي المستثمر في الودائع وأدوات النقد مجمل الصناديق المرخصة في الكويت، في ما حقق الاستثماري للسندات والصكوك الإقليمية عوائد تجاوزت %14.

3- تجدر الاشارة إلى أن صناديق الاستثمارات فئات عديدة، منها التقليدي والإسلامي، ومن تستثمر في الأسهم المحلية او الخليجية أو العقارات المحلية والخليجية، وبالتالي تجب مقارنة كل صندوق مع الفئة التي ينتمي إليها وقياساً بأداء الأسواق التي يعمل بها.

4- تضمنت قائمة أعلى 5 أسهم في الصناديق المستثمرة بالأسهم الكويتية كل من «الوطني» و«بيتك» و«زين» و«اجيليتي» و«الخليج» و«المباني» و«الأهلي المتحد - البحرين» و«الصناعات» و«الجزيرة» و«القرين للبتروكيماويات» و«بوبيان ب» و«بورتلاند» و«ألافكو».


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات