ضمادة جديدة مصنوعة من ألياف الأشجار

مصطفى عرندس -

ابتكر مجموعة من العلماء في جامعة هلسنكي ضمادة جديدة مصنوعة من لحاء الأشجار تساعد في شفاء الجروح بشكل أسرع، وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وتحتوي الضمادة الجديدة على ألياف صغيرة مستخرجة من أشجار  البتولا أو ما تعرف باسم شجرة الحكمة التي تزرع في فنلندا. والتي تساعد على نمو الخلايا الجديدة للجرح بصورة طبيعية.

الضمادة الجديدة «FibDex» فائقة الامتصاص ، بحيث يمكنها التخلص من الرطوبة الذي قد يسمح للجراثيم بالنمو ، مما يؤدي إلى حدوث التهاب.

و «FibDex» هي أول الضمادة مستخرجة من الأشجار يتم اعتمادها للاستخدام في المملكة المتحدة.

تنفق هيئة الصحة الوطنية ببريطانيا مبلغ 5 مليارات جنيه إسترليني سنويًا على العناية بالجروح - تحدث الجروح عادة على القدم أو أسفل الساق ، نتيجة لمشاكل الدورة الدموية الناجمة عن مرض السكري.

وتتكون ضمادة FibDex من ألياف السليلوز النانوية - خيوط صغيرة من الألياف ، أصغر من شعرة الإنسان - المستخرجة من أشجار البتولا الفضية، كما أنها تطلق مادة كيميائية تسمى البيتولين ، والتي تحفز نمو خلايا الجلد الجديدة الصحية لإصلاح التلف.

حتى الآن تم اختبار الضمادة ، التي طورها باحثون من جامعة هلسنكي وجراحون من مركز هلسنكي للحروق ، على مرضى الحروق الذين يحتاجون إلى ترقيع الجلد الكبيرة.

أظهرت نتائج تجربة أجريت في وقت سابق من هذا العام شملت 24 من ضحايا الحروق ، والتي نشرت في مجلة Advances In Wound Care ، أن الضمادة التي تعتمد على الأشجار   ساعدت في شفاء حالات الحروق خلال أسبوعين ونصف.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات