الذكاء الاصطناعي.. يغزو العالم

مصطفى عرندس -

تقوم الشركات في كل صناعة تقريبًا بنشر الذكاء الاصطناعي لجعل الوظائف أكثر بساطة بالنسبة للموظفين، وفقاُ لصحيفة بيزنس انسايدر.

يعلم برنامج الكمبيوتر موظفي خدمة العملاء كيف يكونون أكثر تعاطفًا ، وتستخدم المدارس التعلم الآلي لتوصيل المعلومات للطلاب داخل المدارس والجامعات، ويستخدم الأطباء الذكاء الاصطناعي لتعيين السبب الجذري للأمراض، بحسب صحيفة «usatoday» الأميركية.

وتستخدم قطاعات مثل الأمن السيبراني والترفيه عبر الإنترنت والبيع بالتجزئة التقنية مع مجموعة واسعة من بيانات العملاء بطرق ثورية لتبسيط الخدمات.

على الرغم من أن هذه التطبيقات قد تبدو غير ضارة ،إلا أن الذكاء الاصطناعى لا يعدو كونه جيدًا مثل المعلومات التي يتم إدخالها فيه ، والتي يمكن أن يكون لها آثار خطيرة.

قد لا تدرك ذلك ، ولكن الذكاء الاصطناعي يساعد في تحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على قرض في بعض الحالات. وتحدد برامج الذكاء الاصطناعي لضباط الشرطة ما إذا كنت مشتبهاً به لإلقاء القبض عليك.

تخيل لو كان بإمكان الضباط المتواجدين في الشارع التقاط صورة لك ، ثم قام جهاز الكمبيوتر بمسح قاعدة بيانات لإخبارهم بكل شيء عنك.

وقال إريك سيدل ، نائب الرئيس التنفيذي للابتكار في شركة Modern Hire: «الذكاء الاصطناعي أداة قوية للغاية ، يمكن استخدامه للقيام بالكثير من الأشياء»

يميل الذكاء الاصطناعي إلى أن يكون مصطلحًا جذريًا لوصف المهام التي يؤديها جهاز الكمبيوتر والتي تتطلب عادةً إنسانًا ، مثل التعرف على الكلام وصنع القرار.

وقال باير: «أعتقد أننا سنطلب قريبًا حظر استخدام تقنية التعرف على الوجه على كاميرات الجسم بسبب المخاوف من عدم كون البيانات غير دقيقة ، فقد يتسبب ذلك في الخروج عن نطاق السيطرة».

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التحليل التنبئي ، حيث يكشف الكمبيوتر عن مدى احتمال ارتكاب شخص لجريمة، إلا أن هذه التقنية واجهت فحصاً حول ما إذا كانت ستحسِّن من السلامة أم تؤدي ببساطة إلى استمرار عدم المساواة.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأتمتة ستدمر الوظائف للبشر، على سبيل المثال ، قدر أكاديميان جامعة أوكسفورد كارل بنديكت فراي ومايكل أوزبورن أن 47٪ من الوظائف الأمريكية معرضة لخطر كبير خلال 10 سنوات,

يمكن أن تقارن هذه التكنولوجيا بين الموظفين الذين لديهم مجموعات مهارات مثالية لبيئة عمل محددة مع أرباب العمل.

يستخدم Modern Hire البيانات التي تم جمعها من الاختبارات والمقابلات الصوتية والسير الذاتية للتنبؤ بكيفية تصرف الشخص في الوظيفة.

وستستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في البنوك حيث ستحدد الأشخاص المستحقين للقروض وقيمة القرض.

غالبًا ما يتم اعتبار هذه التقنية بمثابة تقييم أسرع وأكثر دقة لمقترض محتمل للقرض ، حيث يمكنه فحص الكثير من البيانات في ثوانٍ.

وحذر عالم الفيزياء الشهير الراحل ستيفن هوكينج من انتشار الروبوتات المتطورة، وآلات ذكية التى تعمل عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعى، لأنها يمكن أن تقتلنا عن طريق الخطأ فى المستقبل، وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة التى يحصل عليها العالم من خلال هذه الروبوتات المتطورة إلا أن مع زيادة استخدامها وتطورها والاعتماد عليها فى كافة المجالات يعتبر أمرا مقلقا للغاية، لأن ببرمجة بسيطة يمكن تغير مهامها، لذلك يجب على العالم أن يكون منتبها للغاية لما يقوم بتطويره واتخاذ خطوات جدية نحو وضع طرق لمقاومة هذا الذكاء الاصطناعى.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات