الفاضل مشاركاً السفير الكوري وعقيلته قطع كيكة الحفل | تصوير أحمد سرور

الفاضل مشاركاً السفير الكوري وعقيلته قطع كيكة الحفل | تصوير أحمد سرور

غنام الغنام -

بعث سمو أمير البلاد برقية تهنئة إلى رئيس كوريا الجنوبية مون جاي، عبّر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنيا له موفور الصحة والعافية وللبلد الصديق دوام التقدم والازدهار.

وبعث سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك برقيتي تهنئة مماثلتين.

إلى ذلك، أشاد وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل بتميز العلاقات الكويتية - الكورية وتطورها على كل الاصعدة ومختلف مجالات التعاون، لافتا الى ان احتفال كوريا الجنوبية هذا العام يصادف الذكرى الـ 40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار الفاضل على هامش مشاركته في الحفل الذي اقامته سفارة كوريا الجنوبية، أول من امس، بمناسبة العيد الوطني الى ان الشركات الكورية لها باع طويل في مجالات الصناعات المختلفة في الكويت، كما تشارك في عدد من المشروعات المتعلقة بخطة التنمية مثل مدينة جنوب سعد العبد الله ومشاريع اخرى تتعلق بالكهرباء والماء مثل محطة الدوحة.

المنطقة المقسومة

وأعرب الفاضل عن تفاؤله بالمحادثات الثنائية حول المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، مشيرا الى عدد من المؤشرات الايجابية، منوهاً بالاتفاقية الموقعة بين البلدين بشأن المنطقة الحدودية، وجرى اختيار مستشار لإنجاز الدراسة الخاصة بهذا الشأن، وبعدها سيلتقي وفدا البلدين للنظر في انتاج النفط في المنطقة المشتركة.

وردا على سؤال حول استيراد الكويت الغاز العراقي، قال: حتى الآن لا توجد اتفاقية بهذا الشأن، مشددا على وجود انسيابية في حركة ناقلات النفط الكويتية، فالأوضاع مستقرة هناك.

علاقات تاريخية

من جانبه، عبر السفير الكوري الجنوبي لدى البلاد د. هونغ يونغكي بمناسبتي عيد الجيش الكوري والعيد الوطني عن سعادته بالعلاقات الثنائية الطويلة والتاريخية مع الكويت، مبيناً أن هذه السنة استثنائية لشعبي البلدين بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس علاقاتنا الدبلوماسية، مشيرا إلى تعميق التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وذكر يونغكي انه على ضوء رؤية سمو الامير «الكويت الجديدة 2035»، ساهمت الشركات الكورية في تحقيق هذه الرؤية من خلال مشاركتها الدؤوبة في مشاريع البنية التحتية مثل ميناء «مبارك»، والمصفاة الجديدة وجسر الشيخ جابر، الذي تم افتتاحه مؤخرا بحضور سمو الامير إلى جانب رئيس الوزراء الكوري لي ناك يون.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات