آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

102441

إصابة مؤكدة

595

وفيات

93562

شفاء تام

الشعلة: التحقيق في شبهات «ضيافة الحج» مستمر

أكد وزير الأوقاف فهد الشعلة أن لجنة التحقيق المحايدة، التي شكلتها الوزارة في 3 يوليو الماضي، لتقصّي صحة الشبهات والتجاوزات المالية، التي رصدها تقرير ديوان المحاسبة على بعثة الحج الكويتية عن السنة المالية 2018ـــ‏2019، لا تزال تباشر أعمالها.

وقال الشعلة، في رد على سؤال للنائبة صفاء الهاشم، تضمن بندا عن شبهات في «ضيافة الحج» خلال ذلك الموسم، تضمن توزيع 500 تصريح للحج، وحجز غرف وأجنحة فندقية بالمخالفة، ان اللجنة شُكّلت قبل ورود سؤال النائبة، مشيرا الى انها تنظر في الأمر وسترفع تقريراً بنتيجة أعمالها لعرضه على الوزير قريبا. وبيّن ان حملات الحج للموسم المعني بلغت 49 حملة، تضم 9315 حاجا، دون أي شروط أو معايير مستجدة بشأن «حج الفرادى»، بل جرى منح التصاريح لمن تقدم بطلب أداء الفريضة من الحجاج الفرادى، لافتا الى ان الوزارة ألغت ذلك النوع من الحج واستعاضت عنه بـ«الحج الميسر» في الموسم الأخير، لتقليل أعباء المناسك على المواطنين.

وأضاف أن التعاقد الخاص بتصاريح حملات الحج الكويتية، يجري بين الحملة ومقدمي الخدمات من خلال المسار الالكتروني السعودي، أما تصاريح «حج الفرادى» الملغاة فيجري سداد قيمة مقدرة من قبل وزارة الحج السعودية تُسدد بمعرفة الحاج نفسه.

ونفى الشعلة أي شبهة تلاعب في تصاريح الحج الممنوحة في الموسم محل السؤال، ولا تسوية لعقود وهمية مقدمة للمواقع الالكترونية السعودية لاستخراج التصاريح آنذاك.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking