آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

«البلدي» يمنع  شيشة «الأماكن المغلقة »

مشعل السلامة ومحمد عبدالناصر -

في جلسة ساخنة امتدت لـ4 ساعات، وشهدت نقاشات طويلة بين الاعضاء والجهاز التنفيذي، وافق المجلس البلدي بالأغلبية في جلسته العادية أمس، على اقتراح عضوي المجلس حمدي العازمي ومحمد الرقيب، القاضي بمنع الشيشة في الأماكن المغلقة، لما لها من أضرار صحية واجتماعية، واقتراح الأعضاء علي الموسى وعبدالله الكندري وحسن كمال، بشأن الاستعانة بخدمات المتقاعدين في المحافظة على البيئة البحرية والحدائق العامة.

وشهدت الجلسة، التي ترأسها اسامة العتيبي، بعض المشاحنات حول موضوع ترخيص التشوينات وتفويض البلدية، وتصدى لها رئيس لجنة العرائض والشكاوى مشعل الحمضان بالرد على الجهاز التنفيذي وزملائه الاعضاء.

ووافق المجلس على مشروع المدينة الطبية التابعة لمؤسسة التأمينات، الواقع شرق أمغرة، وتبلغ مساحته الإجمالية 860203 أمتار مربعة، شريطة إقرار منطقة أمان ضمن المساحة الإجمالية لمشروع المدينة الطبية، واعتماد استعمالات الأراضي ونسب توزيعها ضمن المشروع كله، ويكون توزيعها كالتالي: %20 «طبي»، و%6 «تجاري»، و%5 «سكن خاص»، و%7 «خدمات ومرافق»، و%16 «سكن استثماري»، و%2 للمخازن والمستودعات، و%9 حدائق ومنتزهات، و%5 للترفيه والثقافة، و%30 للبنية التحتية.

ومن الشروط ايضا أن تلتزم «التأمينات» بتزويد الادارة بالمخطط الهيكلي التفصيلي للمدينة الطبية، ومراعاة تطوير البنية التحتية للمدينة بأكملها وفقاً لشروط ومتطلبات وزارات الخدمات، وأن يجري تصميم وتنفيذ محطة المترو، حين إقرار المسار الخاص به وعمل الاحتياطات اللازمة لتنفيذ المحطة من دون التأثير على المراحل التي جرى تنفيذها، وتصميم وتنفيذ جميع الخدمات على أسس المدينة الذكية، وتحقيق أهداف ومعايير المباني الخضراء التي تراعي عوامل الاستدامة من خلال التخطيط العمراني وتصميم المباني، وتوفير جميع متطلبات الجهات العالمية، والتي ستقوم على إدارة المدينة الطبية، والالتزام بلوائح البناء والمعايير التخطيطية المعمول بها بالبلدية، على ان يكون التنفيذ خلال 5 سنوات ووجود دراسة مرورية شاملة.

رفض وموافقات

ووافق المجلس كذلك على إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور وصرف صحي ومجاري مياه أمطار وخدمات أخرى بين الدائري الخامس وطريق الغزالي بشارع محمد بن القاسم المرحلة الثانية، كما وافق على طلب شركة نفط الكويت زحزحة موقع محطة توليد الطاقة الكهربائية المخصص على طريق العبدلي، وطلب أمانة مجلس الوزراء تخصيص موقع لنادي رجال الإطفاء قرب قرية المسيلة المائية ضمن محافظة مبارك الكبير، على ان يستقل الموقع خلال 3 سنوات، واحالت طلب أمانة مجلس الجامعات الخاصة تخصيص موقع بمساحة 150 الف متر مربع لإقامة جامعة ميونخ التقنية في المنطقة بين شمال الدائري السادس والصليبية السكنية، الى الجهاز التنفيذي للبحث عن موقع بديل.

ورفض المجلس بالتصويت طلب بلدية الكويت السماح للمقاولين باستغلال مساحات لا تتجاوز 500 متر مربع من أراضي الدولة لإقامة مكاتب مؤقتة وتشوين، بعد ان تساوى عدد اصوات الاعضاء 8 مقابل 8، فيما رجحت كفة الرفض لتصويت الرئيس معها.

وشكّل المجلس لجنة لحماية أملاك الدولة للأراضي غير المستغلة من الجهات الحكومية، ومضى على تخصيصها 6 سنوات، برئاسة أحمد هديان، والمقرر حمد المدلج، وعضوية حسن كمال وعبدالعزيز المعجل.

كبائن مغلقة

وأثارت الموافقة على الاقتراح تساؤلات الكثيرين حول ما المقصود بالأماكن المغلقة، حيث إن معظم المطاعم والمقاهي في الكويت تعتمد على الصالات والمقاهي المغلقة نظرا لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في معظم أيام السنة، وأن القرار إذا اعتبرها من ضمنها فإن قطاع المقاهي والمطاعم سيتضرر بشكل كبير، والذي يشهد طفرة كبيرة وصلت إلى أكثر من 10 آلاف رخصة وفقا لوزارة «التجارة والصناعة».

وقال عضو المجلس البلدي ومقدم اقتراح منع الشيشة في الأماكن المغلقة حمدي العازمي، في تصريح خاص لـ القبس الإلكتروني إن القرار الذي جرى التصويت عليه لا يقصد به صالات المطاعم والمقاهي المتعارف عليها، والتي تقدم الشيشة والمنتشرة بشكل كبير في الكويت.

وأضاف العازمي أن المقصود بالأماكن المغلقة هي التي تتيح غرفا مغلقة للزبائن، وغير مكشوفة والبعيدة عن أعين الناس، مثل الكبائن، والغرف الخاصة في الكثير من المطاعم والمقاهي، مشيرا إلى أن القرار يأتي بسبب المخالفات الجسيمة وغير الأخلاقية التي تقع داخل تلك الأماكن المغلقة والتي يسهم وجودها في تشجيعها.

ولفت الى أنها باتت أوكارًا لممارسة كل الممنوعات بعيدًا عن أعين الناس، وفي مأمن عن القانون، كما أنها صارت مخبأ للمخالفين والمطلوبين للعدالة. ومن المقرر أن يرفع القانون إلى وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، للموافقة عليه أو رفضه في اجتماع البلدية بعد أسبوعين.

تقدير مكانة المتقاعدين

ثمّن عضو مجلس الأمة النائب عبدالله الكندري «موافقة المجلس البلدي على الاقتراح الذي تقدمت به وبعض الزملاء، بالاستعانة بخبرات المتقاعدين في اعمال البيئة البحرية والحدائق العامة على بند المكافآت».

ودعا الكندري وزير البلدية فهد الشعلة الى «سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المقترح، تقديراً لدور ومكانة المتقاعدين بالمجتمع».


من جلسة «البلدي» | تصوير محمد خلف


«سيلفي بلدي» في ختام الجلسة


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking