استهلاك اللحوم يتزايد

استهلاك اللحوم يتزايد

خالد الحطاب -

اللحم معشوق الكثير من الشعوب منذ الأزل، لا سيما العرب، وأغلبية المستهلكين في منطقتنا يعتبرونه «سيد الطعام»، لذا لا غرو في أن تكون الموائد عامرة بأصناف اللحوم، ورغم التحذيرات الطبية من الإسراف فيها، فقد تزايدت معدلات الاستهلاك بصورة كبيرة أخيراً.

تبرز مفارقات في نمط استهلاك اللحوم بالكويت، حيث تكشف الإحصائيات والتقارير أن متوسط استهلاك الأسرة الكويتية ارتفع إلى أكثر من 25 كلغ شهرياً من اللحوم الحمراء.

ووفق جولة القبس في الأسواق، تبين أن الكويتيين والشوام يفضلون لحوم الخراف بمختلف أنواعها، بينما يفضل المصريون لحوم الأبقار، وهو اللحم الذي تحرمه شريحة كبيرة من أبناء الجاليات الآسيوية وفق معتقداتهم. وتعتبر الكويت من أكثر الدول استهلاكا للحوم، حيث كشفت احصائيات صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء أخيرا عن ارتفاع في الارقام القياسية الشهرية لأسعار المستهلك الخاصة بأصناف اللحوم الحمراء تليها الدواجن.

وبينت الاحصائيات أن الكمية المستهلكة شهريا ارتفعت مقارنة مع العام الماضي، حيث سجلت في مارس 2018، 116.3 ألف طن، في حين ارتفعت في مارس 2019 إلى 117.3 ألف طن.

وبلغ اجمالي الأرقام القياسية الشهرية لأسعار المستهلك الخاصة باللحوم والدواجن عن شهر يوليو الماضي 117.5، في حين بلغت نسبة التغير الشهرية – 0.34 و %1.47 سنوياً.

وفي استطلاع أجرته القبس تبين أن معدل استهلاك الاسرة الواحدة من الوافدين «مكونة من 4 أفراد» 15 كيلو غراما من اللحوم و5 كلغ من الدواجن.

في حين كانت اراء المواطنين بشأن استهلاك اللحوم الحمراء مرتفعة عن المقيمين بشأن شراء وأكل لحوم الخراف، حيث يبلغ استهلاك الاسرة الكويتية المكونة من 5 افراد في الوضع الطبيعي من غير شهر رمضان «ذبيحة» واحدة شهريا بمعدل 25 كلغ، اضافة إلى كرتونين من الدواجن بإجمالي 20 دجاجة.

تفضيل العجول

أما عن رأي المقيمين، فقد أجمع افراد من الجالية المصرية تفضيلهم أكل لحوم العجول التي يجري شراؤها من محال جزارة خاصة بهم وموزعة في مناطق مختلفة، حيث يبلغ حجم الاستهلاك لأسرة تتكون من 4 افراد ما يقارب 10 كلغ شهريا، في حين لفتوا إلى انهم لا يفضلون اكل الدجاج كثيرا وهم يتناولونه بمعدل 4 دجاجات شهريا.

تنوع اللحوم

وكان أبناء الجاليات الأردنية والفلسطينية والسورية واللبنانية الاقرب في اكل اللحوم من المواطنين من حيث اختيار لحم الخروف، في حين تفاوتت نسب الاستهلاك بينهم، لافتين إلى أن العطلات والتجمعات العائلية تشهد استهلاك كميات كبيرة من اللحوم «بمعدل 7 كلغ أسبوعياً لكل أسرة»، في حين يبلغ استهلاك الاسرة الواحدة من أبناء هذه الجاليات ما يعادل 15 كلغ شهريا، لكنهم يفضلون أيضا اللحم المفروم والمقطع والمشاوي وغيرها من الأطعمة.

وعن الدجاج لفتوا إلى أن الاستهلاك بمعدل يتراوح بين 10 و15 دجاجة شهريا، في حين لفت كثير منهم إلى تفضيل اللحوم على الدجاج في الاكل اليومي، إلا انهم يبتعدون عن كثرته نظرا لخوفهم من العواقب المرضية.

تحذير من أمراض القلب وتصلب الشرايين

حذر أطباء من الإكثار من اللحوم والدهون، مشيرين إلى أن عدم اتباع سياسة معينة في تناول اللحوم يزيد من مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين واضطرابات القلب وارتفاع الكوليسترول.

وتنصح منظمة الصحة العالمية في تقاريرها الدائمة بتناول كميات ضئيلة اسبوعيا من اللحوم الحمراء، في حين لفت مختصون غذائيون واطباء في دراساتهم إلى الارتباط المباشر للإصابة بأمراض القلب الخطيرة والوفاة المبكرة وارتفاع الكوليسترول الضار وترسب الدهون في الشرايين لمن يكثر من استهلاكها.


قصاب يعمل بهمة


تجهيز الذبائح حسب الطلب


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات