آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

في صغرها كانت دائما تقول انها ستدرس بالخارج، ومن خوف والدتها عليها أخذتها عند دخولها المرحلة الثانوية لقريبتها التي تدرس بالخارج بحجة السياحة في بلد الضباب، لتسكن مع قريبتها وترى ما تتحمله المغتربة من مشقة الغربة، لتعود للكويت وأول ما قالته لوالدتها بعد انتهاء الرحلة «ماما خلاص مابي أدرس بره الكويت».

سافر أغلب طلبتنا المبتعثين ليلتحقوا بجامعاتهم سعياً لتحقيق حلمهم بالاستقلالية والدراسة بالخارج. ولا شك أنه قد ملت آذانهم من كم النصائح والتوجيهات التي قيلت لهم وسمعوها. شيء في محله وآخر في غير محله، لكن المؤكد أن الغربة ليست سهلة! أتذكر صورة الخمسيني المغترب الذي في كل ليلة يحملق في صورة أبنائه ويتحدث عنهم لزميله في الحجرة إلى أن يأخذه النوم وتبات الصورة في أحضانه. فكيف هي حال الشباب وهم في مقتبل العمر؟!

ابني العزيز ضع نصيحة الدكتورة أسيل العوضي «ماكو واسطة» حلقة في أذنك.

فالواسطة هنا في الكويت فقط، ويمارسونها في تعيينات البعض في البعثات الدبلوماسية، وقد يرميك حظك العاثر في من تسلم مهام رعايتك بالمحسوبية والمنسوبية، ولا يملك من الخبرة في التعامل مع الأحداث، ولا فن التفاوض أو التدخل لحل المشكلات، ولا الدبلوماسية في احتواء المواقف، فقد يعرف أكثر في ما تعرضه دور السينما من أحدث الأفلام، ويهتم ويصرف من وقته على ما يود عرضه على حسابه في سناب شات من فلل وسيارات ورحلات يقوم بها، وما يود التغريد به في تويتر أكثر من البحث في ما يخصك، فالبعض في قرارة نفسه وصل لهذا المكان مكافأة وتشريفا لا تكليفا.

فأنت عزيزي الطالب المتسبب في أي موقف تتعرض له بالتأكيد، ومحل شك واتهام بالتقصير حتى نهاية المطاف فقد سبقك قلة من الطلبة الآخرين بتصرفات خاطئة وإثارة مشاكل عديدة، فلا محل لسوء الحظ ولا للابتلاء في ما تتعرض له، علاوةً على أننا نتبنى ثقافة الخير يخص والشر يعم. فلحين على ما تتضح حقيقة أنك مختلف عمن تشاطروا واستهتروا قد يكون فات الأوان.

انتبه يا وليدي وامش يم الساس، ومتى ما احتاجك الآخرون قدم ما تستطيع من المساعدة، وعندما تحتاج اطلب العون ولا تتردد واعلم أن لزملائك قدرات وامكانيات مختلفة سواء في تقديم المساعدة أو في الاحتياج، واعلم أيضاً أن اشقاءك الخليجيين على أتم الاستعداد لتقديم المعونة والمساندة بحرفية وخبرة لا يستهان بهما.

ولا نغفل هنا الدور المهم الذي يقوم به اتحاد الطلبة بعيداً عن تحضير أنفسهم لمستقبل سياسي، وننادي بتعزيز هذا الدور حتى يتسنى له القيام بمساندة طلبتنا بالصورة المرجوة.

في النهاية أدعو الله أن يهون غربتكم ويتولى أموركم بالخير.

أسرار جوهر حيات

[email protected]

@AsrarHayat

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking