آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

101299

إصابة مؤكدة

590

وفيات

92341

شفاء تام

هل تعيش الجامعة.. فراغاً إدارياً؟

المحرر الجامعي -

دخل المجتمع الاكاديمي من جديد، في نقاش عن الوضع الاداري الذي تعيشه جامعة الكويت بعد ان مضى على مرسوم تعيين مديرها الحالي د. حسين الانصاري 4 سنوات بتاريخ 16 سبتمبر الماضي، بين آراء تؤكد ان مدة تعيين المدير انتهت وفقا لما نص عليه قانون الخدمة المدنية الذي يحدد مدة تعيين الوظائف القيادية باربع سنوات قابلة للتجديد، واخرى مترددة بحكم عدم صدور مرسوم انهاء التعيين.

واكدت مصادر قانونية، ان منصب مدير الجامعة هو منصب قيادي يخضع لقانون الخدمة المدنية، بحكم كونه موظفا على الدرجة الممتازة، وبالتالي فإن نص القانون صريح بشأن مدة تعيين القياديين المحددة باربع سنوات قابلة للتجديد، مضيفة انه في حال لم يصدر مرسوم بانهاء التعيين، جرى المبدأ القانوني على ان يستمر القيادي في منصبه لتسيير امور المرفق العام.

وفي ظل هذه التساؤلات، تبدو الصورة ضبابية تجاه تشكيل لجنة اختيار مدير جديد للجامعة، فبرغم ان العرف جرى على تشكيل لجنة لاختيار مدير الجامعة من بين اعضاء هيئة التدريس المؤهلين واصحاب الكفاءة، الا ان لا انباء حتى الان عن تشكيل لجنة اختيار.

وذهبت مصادر الى ان صدور قانون الجامعات الحكومية الجديد، والمنشور بالجريدة الرسمية اغسطس الماضي، وما تضمنه من الغاء لقانون 29 لسنة 1966، بشأن تنظيم التعليم العالي، ادى الى التريّث بشأن تشكيل لجنة الاختيار، برغم ان اللوائح الجامعية الحالية معمول بها حتى تصدور اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية.

واوضحت مصادر ان هناك آراء اكاديمية ترجح الانتظار حتى صدور اللائحة التنفيذية للقانون، والتي من المقرر ان تصدر في غضون اقل من 5 اشهر وفق المدة الزمنية المحددة لذلك، حتى يتسنى تعيين المدير الجديد، او التجديد للمدير الحالي وفقا للقانون الجديد.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking