آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

52007

إصابة مؤكدة

379

وفيات

42108

شفاء تام

عبدالعزيز العنجري

عبدالعزيز العنجري


خالد الحطاب -

أكد مدير مركز «ريكونسنس» للبحوث والدراسات عبدالعزيز العنجري أن النشاط الذي يقوم به المركز في ظل التغيرات السريعة التي يعيشها العالم يحقق المزيد من الوعي، سواء داخل المجتمع الكويتي أو في الخارج.

وقال العنجري لـ القبس على هامش أول نشاطات المركز الذي عقد جلسة حوار مغلقة استضاف فيها سفير الولايات المتحدة السابق دوغلاس سيليمان وبحضور السفير العراقي علاء الهاشمي وكوكبة من الدبلوماسيين والأكاديميين ورجال الأعمال «في الوقت الذي نثني فيه على الجهود الرسمية، فإننا نجد أن للأنشطة غير الحكومية أيضا دورا فعالا لا يجب إغفاله، حيث ننطلق من خلال قاعدة عامة، وهي أن حيوية المجتمع الكويتي وقدرتة الديناميكية على توصيل صوته سواء للرأى العام الأميركي أو للعالم ما زالت موجودة».

وأكد «أن الندوات سواء المغلقة او المفتوحة ليست كل ما يقوم به المركز، فلدينا قنوات تواصل فاعلة تحقق الاهداف المعلنة للمركز، وهناك العديد من البرامج التي نعمل عليها، وسيكون جانب اشراك عموم المهتمين أساسا لنجاحها».

اما عن اختيار عنوان الجلسة للحديث عن «البعد الاميركي في العلاقات الكويتية - العراقية»، فقال العنجري: موضوع العراق حاضر في اذهان كل الكويتيين، ولا بد أن يكون النقاش حوله شفافا يتطرق إلى كل الجوانب بلا خوف أو خجل.

وزاد: تطرقنا لاستقرار العراق وملف تسوية الحدود، والشكوى الأخيرة في الأمم المتحدة، وحقيقة التنظيمات الإرهابية ومقدار التدخل الأجنبي، وغيرها من موضوعات، وكان رأي الفريق الاستشاري للمركز أن يكون هذا هو موضوع اول ندوة.

وكشف أنه من المقرر استضافة المركز لوفد رفيع المستوى من مسؤولين حاليين في الخارجية الأميركية الشهر المقبل، للحديث في ندوة خاصة ومغلقة حول موضوع العلاقات الأميركية - الصينية، وأثر ذلك على دول المنطقة اقتصاديا وسياسيا.

تفاعل الحضور

أما عن حضور السفير العراقي، فذكر العنجري أنه تأكيد على رغبة المركز في توفير منصة للندوة المقامة ممن لهم علاقة بالموضوع المطروح، وكان من الواجب وجود السفير العراقي، حيث قدمنا له دعوة خاصة للحضور وقبلها مشكوراً، وكان ايجابيا في تعاطيه مع الضيف المتحدث والحضور الذين شد انتباههم سعة صدره واحترامهم لأدبيات الحوار وقبول سماع رأي الطرف الآخر.

واكد أن المركز سيكون على الدوام منصة آراء غير منحازة، هدفها تسليط الضوء على نقاط قد تكون غائبة عن ساحات النقاش التقليدية المعتادة.

الاقتصاد العراقي

تحدث السفير الأميركي السابق خلال الندوة حول اهمية بذل مزيد من الجهود لمساندة اعادة بناء الاقتصاد العراقي، مشدداً على حكمة سمو أمير البلاد في أهمية استقرار العراق.

ولفت إلى ضرورة العمل لحل النزاعات في المنطقة من خلال مزيد من الحوارات لتجنب الحروب، مشيدا بخطوة المركز في تفعيل مفهوم «السياسة الناعمة» الشعبية التي تشارك في حمل بعض أعباء اخواننا الرسميين في مجالات متعددة، لتقريب وجهات النظر مع المسؤولين في الدول الصديقة والشقيقة.


العنجري متوسطا السفيرين العراقي والأميركي


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking