جانب من الزيارة التفقدية لمشروع مبنى الركاب الجديد

جانب من الزيارة التفقدية لمشروع مبنى الركاب الجديد

بينما أعلنت لجنة الخدمات العامة الوزارية ان نسبة الإنجاز في تنفيذ مشروع مبنى الركاب الجديد «تي2» بمطار الكويت الدولي بلغت 36 بالمئة، متطلعة الى رؤيته صرحا كبيرا على ارض الواقع وفق الجدول الزمني للانتهاء منه في 2023، ذكر مسؤولون أن هذا المشروع حال اكتماله سيحقق نقلة نوعية في البنية التحتية للنقل الجوي، لجعل مطار الكويت محورا لاستقطاب المسافرين حول العالم.

وقال المسؤولون لـ القبس إن المشروع سيخدم التنمية، لمواكبة سياسة الأجواء المفتوحة.

وتحقق نسب الإنجاز في المشروع تقدما دوريا، حتى ارتفعت في اقل من شهر في مجمل الاعمال %1 ليكون الإجمالي %36 في ظل تذليل الجهات الحكومية ذات العلاقة أي عراقيل تواجه الشركة المنفذة.

ويهدف المشروع، بحسب تقرير خطة التنمية، إلى تنفيذ مبنى ركاب جديد class a على اعلى مستوى عالمي، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 25 مليون راكب عند استكمال جميع المراحل، حيث من المقرر أن تصل الكلفة التنفيذية للأعمال ملياراً و413 مليون دينار، على أن تنتهي بكاملها في 2024.

زيارة تفقدية

وقالت اللجنة، في بيان صحافي امس، عقب زيارة تفقدية قامت بها الى مشروع «تي2» للاطلاع على آخر المستجدات والتطورات التي طرأت على سير العمل فيه، ان نسبة الصرف على الانجاز بلغت نحو 21.3 بالمئة، في حين ان نسبة التأخير ضئيلة حتى الآن، اذ لا تتجاوز 0.3 بالمئة.

وأكدت حرص الحكومة على الاستمرار في تنفيذ المشروع بالكامل (الحزمة الاولى والثانية والثالثة) وتشغيله حسب الموعد المحدد، اضافة الى تذليل كل المعوقات التي قد تواجه تنفيذه. واشارت الى ضرورة تعاون كل الجهات الحكومية للانتهاء منه وفق الجدول المحدد لذلك، وغيره من المشاريع التنموية في البلاد.

ولفتت إلى الحرص على تحقيق رؤية سمو امير البلاد، بتحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي، واستكمال اجراءات تنفيذه، مشيرة الى توجيهات واهتمام رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بمتابعة كل المشاريع التنموية في البلاد.

ونقل البيان عن الوزراء تأكيدهم متابعة سير مراحل المشروع بشكل مستمر، وعقد اجتماعات مكثفة مع ممثلي الجهات الحكومية المعنية، للاطلاع عن قرب من خلال زياراتهم التفقدية للمشروع وغيرها من المشاريع. وأثنى الوزراء على الجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على المشروع، خصوصا وزارة الاشغال العامة والادارة العامة للطيران المدني، لإنجاز المشروع.

من جهته، قال رئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود: ان مشروع «تي2» سيكون اضافة جوهرية لمطار الكويت الدولي، ونقلة نوعية لقطاع النقل الجوي في البلاد.

وأضاف ان المشروع يحظى بدعم مباشر من سمو رئيس مجلس الوزراء كأحد المشاريع الحيوية في البلاد، ويعد من المشاريع الحكومية التنموية، وذلك بطاقة استيعابية تصل الى 25 مليون راكب سنويا، وتصميم عالمي فريد.

وافاد ان «الطيران المدني» سينقل نجاح تجربة تشغيل مبنى الركاب «تي4» في وقت قياسي الى المبنى الجديد «تي2»، حيث جرى الاستعداد مبكرا للانتهاء من عملية التخطيط.

وأثنى على الجهود المبذولة من قبل العاملين في وزارة الاشغال، وعلى رأسهم وزيرة الاشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاسكان د.جنان بوشهري، اذ كان لتلك الجهود اثر واضح في ما وصل اليه المشروع، وذلك ما لمسته «الطيران المدني» من خلال متابعتها المستمرة لمراحل سير المشروع، كونها المسؤولة عن ادارة وتشغيل المبنى.

المشاركون في الجولة

شارك في الجولة كل من وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، ووزيرة الاشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، ووزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، ورئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات