محمد جابر - مسرحية «باي باي لندن»  - علي المفيدي

محمد جابر - مسرحية «باي باي لندن» - علي المفيدي

عبدالمحسن الشمري -

تعتبر مسرحية «باي باي لندن» أحد الأعمال الفنية التي حصدت نجاحا جماهيريا وفنيا، وشهدت تميز عدد من الفنانين الكبار، الذين جسدوا كاركترات مميزة مثل عبدالحسين عبدالرضا، وغانم الصالح، إلى جانب انطلاقة داود حسين، وولادة انتصار الشراح، وشارك في المسرحية أيضا هيفاء عادل والراحلة مريم الغضبان.

ربما لا يعلم كثيرون أن شخصية «آدم» في المسرحية، وهي الشخصية المحورية التي تدور الأحداث حولها، قدمها فنانان كبيران، وهي من المرات القليلة وربما من الأمور النادرة في المسرح الجماهيري بالكويت، التي يؤدي فيها فنانان كبيران الشخصية نفسها على خشبة المسرح، لكن الصدفة والظروف كانت وراء ما حدث، وقد جسد الفنان الراحل علي المفيدي شخصية آدم في العروض الجماهيرية منذ بداية عرض المسرحية إلى أن انتهت عروضها، وعندما أراد الفنان عبدالحسين عبدالرضا تصوير المسرحية للتلفزيون لم يتمكن الفنان علي المفيدي من المشاركة في العرض لظروفه الصحية، حيث سافر للعلاج في الخارج بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها.

عبقرية الفنان عبدالحسين عبدالرضا ورؤيته الثاقبة كانت وراء اختبار محمد جابر لأداء شخصية «آدم» في العرض الخاص للتصوير، وقد كان محمد جابر في الموعد وادى الشخصية بشكل مبهر جدا، والتسجيل الخاص بالمسرحية والذي يعرض في الفضائيات يشهد بموهبة هذا الفنان، وقد أسهم الماكياج الذي خضع له جابر بدور مهم في تقريب الصورة أمام المشاهد فقد غير كثيرا من ملاحظة الفنان وجعله أقرب إلى شخصية «آدم» التي رسمها الكاتب المصري نبيل بدران. جدير بالذكر أن مسرحية «باي باي لندن» من إعداد الفنان عبدالحسين عبدالرضا عن نص نبيل بدران، ومن إخراج الفنان التونسي الراحل المنصف السويسي الذي كانت له بصمة مهمة في تطوير بعض شخصيات العرض، خاصة شخصية صافي التي أداها باقتدار الفنان داود حسين، وكانت نقلة مهمة في انطلاقته نحو النجومية. وقد عرضت المسرحية في شهر نوفمبر من عام 1981 على مسرح كيفان. وقام بإخراجها للتلفزيون الفنان الراحل كاظم القلاف.

«باي باي عرب»

جدير بالذكر أن الفنان عبدالحسين عبدالرضا قدم بعد سنوات من عرض هذا العمل مسرحية «باي باي عرب» وتحديدا في عام 1986، وقد حققت المسرحية نجاحا باهرا عند عرضها، واعادت التعاون بين عبدالحسين عبدالرضا ومخرج ومؤلف مسرحية «باي باي لندن» التي أخرجها الفنان التونسي القدير المنصف السويسي، الذي عمل في الكويت لعدة سنوات في المعهد العالي للفنون المسرحية، واخرج عددا من الأعمال لطلبة المعهد المسرحي، وأيضا اخرج لفرقة المسرح العربي مسرحية «انسوا يا ناس» وهي من المسرح الياباني.

وشارك في بطولة «باي باي عرب» إلى جانب عبدالحسين عبدالرضا، كل من حياة الفهد وداود حسين وعدد من الأسماء الفنية الأخرى.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات