وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر في الصحة العقلية للشباب

إعداد: ايمان عطية - economic@alqabas.com.kw

هل باتت نهاية «الاعجاب» وشيكة؟ وفقا لـموقع TechCrunch الاخباري واستنادا الى النتائج التي توصلت اليها الباحثة جين مانشون وونغ، فان «فيسبوك» تقوم حاليا باجراء اختبارات للكشف عن عدد محدود فقط من الاعجابات على المنشور. ويقوم عملاق الشبكات الاجتماعية حاليا باجراء نفس النوع من التجربة في سبع دول على تطبيق انستغرام المملوك لفيسبوك.

ما السبب الذي استدعى مثل هذا الاجراء؟ لتقليل الشعور بالمنافسة الدائمة والضغط الاجتماعي. فكما أظهرت الأبحاث الحديثة، قد يكون هذا القرار مفيدا بشكل خاص للصحة العقلية عند الشباب. بناء على نتائج دراسة استقصائية شملت 479 شخصا تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عاماً من قبل الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة، جرى ترتيب أفضل 5 شبكات اجتماعية وفقا لتأثيرها على الصحة العقلية وذلك حسب موقع statista.

وتبين أن «انستغرام» هي منصة التواصل الاجتماعي التي لها تأثير سلبي على الحالة النفسية للشباب. على الجانب الآخر، يعتبر تطبيق «يوتيوب» أكثر الشبكات ايجابية في هذا المجال والوحيد الذي أظهرت الدراسة أنه يتمتع بتأثير «ايجابي». ولاعداد الدراسة، جرى أخذ 14 عاملاً في الاعتبار، مثل القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة والصورة الذاتية والمضايقة وفرصة التعبير عن الذات.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات