هل يعجل نقص الإمدادات نتيجة الهجوم على منشأتي «أرامكو» في عودة إنتاج المنطقة المقسومة؟

هل يعجل نقص الإمدادات نتيجة الهجوم على منشأتي «أرامكو» في عودة إنتاج المنطقة المقسومة؟

حسام علم الدين - 

أعلن الرئيس التنفيذي لـ«شيفرون»، مايك ويرث أن الشركة الاميركية يمكن ان تبدأ بإنتاج النفط بشكل سريع نسبيا من المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، اذا طلب البلدان ذلك. يذكر ان المنطقة المقسومة يمكن ان تنتج ما يصل الى 500 الف برميل نفط يوميا، لكن جرى إغلاقها منذ 4 سنوات.

وقال ويرث، في مقابلة مع قناة «سي ان بي سي» الاميركية: بعد الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين، تقلّص الإنتاج النفطي لأكبر دولة مصدّرة للخام في العالم، لذلك فإن المنطقة المقسومة هي واحدة من حقول نفطية عدة غير منتجة حاليا، وتمكن إعادة تشغيلها لملء أي نقص في إمدادات النفط.

وذكرت القناة ان مسؤولين كويتيين أعلنوا في يوليو الماضي ان البلاد تجري محادثات مع السعودية لإعادة تشغيل الانتاج في المنطقة المقسومة، وان الجانبين توصلا الى حل القضايا الرئيسة ولم تتبق سوى نقاط فنية.

الى ذلك، اعتبر ويرث ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب محق في تصريحه بشأن السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الاميركي، لافتا الى انه من السابق لأوانه تقييم التأثير الطويل الأجل للهجوم على منشآت النفط السعودية على أسعار الخام، لكن السوق أصبحت مرتاحة أكثر للمخاطر الجيوسياسية. وأوضح أن منتجي النفط الصخري الاميركي لن يتمكنوا على الفور من زيادة الانتاج لملء فراغ امدادات النفط العالمية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات