خريطة الزلزالين اللذين رُصدا أمس في الكويت

خريطة الزلزالين اللذين رُصدا أمس في الكويت

خالد الحطاب -

شعر سكان محافظة الجهراء صباح أمس بهزة أرضية وصفتها الشبكة الوطنية الكويتية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية بأنها بقوة 3.1 على مقياس ريختر شمال منطقة كبد وجنوب الجهراء.

وقال مدير برنامج دعم متخذي القرار والمشرف على الشبكة د.عبدالله العنزي، إن الزلزال كان على عمق ستة كيلومترات في باطن الأرض، وشعر به بعض المواطنين والمقيمين في الجهراء.

وأضاف العنزي أن الزلزال وقع عند 6.34 دقيقة صباحا، في حين شهدت منطقة المناقيش هزات زلزال آخر بعد ساعة في منطقة المناقيش بقوة 2.8 درجة.

وكان من اللافت أن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المناطق الشمالية لم ترصدها أي من الشبكات الإلكترونية العالمية الخاصة بالزلازل أمس، حيث كانت أقرب هزة ارضية للكويت هي الحدود العراقية السورية التركية، وهي على بعد مسافة كبيرة ولا يمكن أن تحقق تأثيرا على البلاد بحسب تلك المواقع.

والوقت الذي رُصد فيه زلزال الكويت واعلنت عنه الشبكة الوطنية، وقعت 5 زلازل حول العالم اقربها في وسط تركيا بقوة 2.7 درجة وآخر في تشيلي والبيرو الجنوبية واليونان وجنوب الاسكا وتراوحت الدرجات بين 2.3 و4.3 درجات.

وبحسب الهزات التي أعلنتها عنها الشبكة الوطنية خلال عام 2019، فإن الكويت تعرضت لمجموعة من الهزات العام الجاري منها في 4 اغسطس الماضي تأثرا بزلزال مصدره إيران وهزة أخرى في 8 يوليو الماضي.

وبحسب شبكة تتبع الزلازل، فإن الزلازل التي تصيب الكويت مصدرها غالبا الجهراء، حيث وقع زلزال بقوة 4.4 درجات قبل 4 سنوات تحديدا في 18 اغسطس 2015 على عمق 15 كيلو مترا في الجهراء في تمام الساعة 11.26 ظهرا، سبقة زلزال آخر في 21 مارس من العام نفسه بقوة 4.3 درجات بعمق 14 كيلو مترا.

وشهد الحد الكويتي السعودي القريب من الجهراء زلزالا بقوة 4.2 قبل 7 سنوات في 12 نوفمبر 2012 بحسب الشبكة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات