السيسي يُعيّن الصاوي نائباً عاماً

القاهرة – مؤمن عبد الرحمن - ونبيل عبد العظيم -

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار حمادة الصاوي نائبا عاما؛ خلفا للمستشار نبيل صادق، الذي تنتهي ولايته، الأسبوع المقبل.

وكانت القبس ذكرت أن الصاوي هو المرشح الأول للمنصب، بين ثلاثة جرى تقديم أسمائهم للرئاسة، بعد تلقيه اتصالا هاتفيا من مجلس القضاء الأعلى، بقرب تعيينه في المنصب.

ونصت التعديلات الدستورية الأخيرة على أن «يعين رئيس الجمهورية النائب العام من بين ثلاثة مرشحين يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، على أن يتم إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة النائب العام بثلاثين يوما على الأقل».

وتولى الصاوي مهاما، بينها محام عام أول لنيابة استئناف القاهرة، ورئيس المكتب الفني في مركز الدراسات القضائية التابع لوزارة العدل، وعضو المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، وجرى تكليفه بقضايا مهمة شغلت الرأي العام، بينها «فض اعتصام ميدان رابعة العدوية»وحادث قطار العياط في الجيزة، والفساد المالي في مؤسسة الأهرام، وتفجير الكنيسة المرقسية.

إلى ذلك، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس عمر شندي ابن رئيس تحرير جريدة المشهد مجدي شندي 15 يوما على ذمة التحقيق بتهمة نشر أخبار كاذبة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإساءة لسمعة الدولة، بينما أطلقت مصلحة السجون 712 سجينا بعفو رئاسي وشرطي، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية في شأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا الشروط بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى لعام 2019.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات