الصدر وخامنئي خلال مراسم عاشوراء في طهران | ارنا

الصدر وخامنئي خلال مراسم عاشوراء في طهران | ارنا

التقى الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في إيران المرشد الأعلى علي خامنئي في ما يعد لقاء نادراً على خلفية الانقسامات بين الزعماء الشيعة في العراق.

وعدا عن اللقاء النادر بين خامنئي والصدر، اجتمع زعيم التيار الصدري القائد السابق لجيش المهدي مع رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، في ذكرى عاشوراء، بحسب وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية.

وأثار نشر لقطات تظهر مقتدى الصدر في إيران خلال ذكرى عاشوراء، جدلاً في العراق. وقال البعض إن إيران «استدعت» الزعيم الشيعي الذي سافر إلى المملكة السعودية. في ما رأى آخرون في المقابل، أن هذه الزيارة وهذه اللقاءات التي جرت على أعلى مستوى هي دليل على أن طهران اختارت دعم مقتدى الصدر بدلاً من تحالف الفتح الذي يضم مقاتلين سابقين مناهضين لتنظيم داعش، ومعظمهم انبثقوا من صفوف الفصائل الموالية لإيران المنضوية تحد راية الحشد الشعبي.

إلى ذلك، كشف النائب عبدالخالق العزاوي عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن إسرائيل هي المسؤولة عن قصف مخازن ومواقع الحشد الشعبي خلال الأسابيع الأخيرة.وقال إن «اللجان الحكومية بشأن التحقيق في أسباب الانفجارات في أكداس (مخازن ومواقع) الحشد أنهت أعمالها». وأضاف أن اللجنة توصلت إلى أن «عدد الضربات بلغ 12 ضربة، وتبين أنها جاءت بطائرات مسيرة». وأوضح أن «الجانب الأميركي المسؤول عن حماية ومراقبة الأجواء العراقية أبلغ الجانب العراقي، بأن الضربات وجهت من طائرات إسرائيلية مسيرة». ولفت الى أن بعض الضربات «جرى الإعلان عليه والبعض الاخرجرى التكتم عليه»‎. (ا ف ب، الاناضول)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات