أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي السابق في نهاية 2017 البدء بتطوير آلية استخدام التراسل الالكتروني الداخلي للوزارة، بحيث «يتم ارسال وتسلم الكتب والمراسلات آليا من خلال اجهزة الحاسوب، بدءا بمكتب الوزير وصولا إلى مكاتب مديري المناطق التعليمية والادارات المركزية»، لافتا إلى أنه يأمل أن يكون تطبيق برنامج التراسل الالكتروني مع الانتقال إلى المبنى الجديد بما يوفر اجواء ايجابية للعمل والعاملين في الوزارة. ولاعلم لنا بما تم من تنفيذ للتراسل الالكتروني بمبنى وزارة التربية الجديد من عدمه، وكذلك أكد الوزير السابق أن «مشروع التابلت المطبق في المرحلة الثانویة یأتي للاستفادة من الوسائل التقنية الحدیثة». وقد فشل مشروع إدخال التابلت في المرحلة الثانوية ولم يستفد منه الطلبة، وبهذا تم اهدار ما يزيد على 26 مليون دينار، وهي قيمة استئجار الأجهزة لمدة 3 سنوات. ولكن يجب على وزارة التربية ان تتخذ كل الاجراءات اللازمة لمنح كل طالب جهاز كمبيوتر محمولا ويتعهد بالمحافظة عليه واصلاحه، ويُحدد له بريد خاص لا يتراسل به الا مع معلم المدرسة، كما هو الحال حاليا بالمدارس الخاصة بجميع المراحل الدراسية. ولتقوم كل مدرسة بالزام المعلمين والمعلمات بها بالتراسل الالكتروني مع التلاميذ والطلبة لارسال الواجبات لهم ليقوموا بحلها ومن ثم ارسالها الكترونيا للمعلم.

وفق علمي، هناك تلاميذ وطلبة يتفوقون على معلميهم بإجادة استخدام جهاز الكمبيوتر والبحث فيه والاطلاع على العلوم الحديثة، وأصبح شرح الاستاذ لموضوع الدرس والتطويل في سرده من الماضي، حيث ان الارتقاء بالتعليم وتطويره يتطلب تعليم الناشئة وتدريبهم على استخدام التقنيات الجديدة في اكتساب المفاهيم والحقائق العلمية ومعرفة النظريات الحديثة في جوانب الحياة المتنوعة كالإدارة والاقتصاد والاعلام والتنمية وغيرها.

يجب ان يكون المعلم مفتاحا للطالب ليفتح به ابواب العلم المغلقة ويتواصل مع الثقافات العالمية وبهذه الخبرات العلمية والثقافية سيكون قادرا على تطوير وطنه والاضافة الى انجازاته والارتقاء به. ولهذا يجب على وزارة التربية الزام جميع المعلمين بكل المراحل التعليمية باجتياز دورات رخصة قيادة الكمبيوتر الدولية ICDL، فهذا الطريق سوف يؤدي حتما الى تطوير التعليم وجودة مخرجاته.

أ.د. بهيجة بهبهاني

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات