مساعدة وزير الخارجية اليابانية مع سفير الكويت لدى اليابان

مساعدة وزير الخارجية اليابانية مع سفير الكويت لدى اليابان

اشادت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الثقافية في اليابان ميتسوكو شينو، بدور الكويت في صون التراث الثقافي غير المادي، ودعمها لليابان في انتخابات عام 2018 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

جاء ذلك على هامش اجتماع عقدته شينو بحضور نائبها نوبوميتسو كاميو مع سفير الكويت لدى اليابان حسن زمان، والمستشار الفني للامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي ورئيس الوفد الكويتي في اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي الدكتور وليد السيف.

واكدت شينو ضرورة رفع مستوى التعاون بين البلدين، لاسيما أنهما عضوان حاليا في اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية اليونيسكو.

واوضحت ان اليابان تسعى دائما الى رفع المستوى الثقافي، حيث لها تجربة ناجحة في تطوير متاحفها تقنيا باستخدام التقنيات الثلاثية والرباعية الاتجاهات، وقامت بتوظيف الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال لشرح مقتنيات المتاحف مما زاد رغبتهم في زيارة تلك المتاحف.

من جانبه، قال السفير زمان ان الكويت منفتحة على رفع المستوى الثقافي مع اليابان في كل المجالات؛ كالمتاحف والاعلام والمنظمات الثقافية الدولية ومنها اليونيسكو.

وأوضح ان «المتاحف على سبيل المثال لا تجذب الأطفال والشباب بشكلها التقليدي، وبالتالي فهي ملزمة بمواكبة التطور التقني والتكنولوجي في العرض المتحفي لجذب هذا الجيل وترغيبه في زيارة المتاحف».

وبين ان التراث الثقافي غير المادي الذي حددته اتفاقية اليونيسكو عبارة عن العادات والتقاليد وأشكال التعبير الشفهي، بما في ذلك اللغة وفنون وتقاليد أداء العروض والممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

يذكر ان عدد الدول الأطراف في اتفاقية اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي بلغ 177 دولة في 2012، وتقوم الجمعية العامة بانتخاب اعضاء اللجنة الحكومية الدولية المكونة من 24 دولة يمثلون قارات العالم، ولها سلطة القرار في كل ما يتعلق باتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، وترفع قراراتها للجمعية العامة التي تعقد مرة كل عامين للاعتماد. (كونا)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات