أسئلة وأجوبة طبية

إعداد د. خلود البارون - 

السرطان ومسكنات الألم

السؤال: ابي مصاب بسرطان متقدم وانتشر في جسمه، ويعاني نوبات ألم تستمر لفترة طويلة. ورغم ان الطبيب وصف له عقاقير هدفها تسكين الألم. ولكني اخاف عليه منها. فهل يجب ان اخفف تناوله لها؟

الاجابة: يعاني بعض المصابين بالسرطان الما حادا قد يستمر طوال اليوم احيانا، مما قد يمنعهم من ممارسة اي نشاط يومي مثل الصلاة والحركة. وهذا الامر مضر جدا للمريض ويزيد معاناته. لذا، ينصح بتناول مسكنات الالم كلما احتاج لها من دون خوف ما دامت توصف تحت اشراف المعالج. كما من المفيد تخفيف الالم عبر الحمامات الدافئة لأنها تريح الجسم والاعصاب.

تكرار الحصى

السؤال: اصبت بحصى الكلى منذ سنة وشفيت منها بعدما نزلت عبر البول بعد جلسة التفتيت. واتساءل: ما فرصة تكرار تكون الحصى مستقبلا؟ وكيفية الوقاية منها؟

الاجابة: يجيب د. محمد العازمي، استشاري امراض الباطنية والكلى، قائلا «في حالة الاصابة السابقة بحصى الكلى ففرصة تكرارها خلال السنة التالية منخفضة كثيرا. ولكن النسبة تزداد مع مرور الوقت واتباع عادات غذائية سيئة. فقد كشفت الدراسات ان فرصة تكرار الاصابة تصل الى 80% بعد 5 سنوات ان استمر المريض على التغذية التي سببت تكون الحصى سابقا. أما استمرار التغذية السيئة فستؤدي الى تكرار الحصى في 100% من الحالات بعد 10 سنوات. وللوقاية، ينصح باتباع ارشادات الطبيب الغذائية».

فوائد الاستروجين

السؤال: هل لهرمون الاستروجين اثر واق يمنع اصابة النساء بأمراض معينة، وهل ينصح بتناوله؟

الاجابة: يعرف دور هرمون الاستروجين الانثوي في تثبيط ترسب الكوليسترول الضار في الدم، وتعزيز نسبة الكوليسترول النافع واثره المرخي للشرايين، وكل ذلك يعلل فائدته على صحة القلب وقلة اصابة السيدات بأمراض القلب قبل مرحلة انقطاع الطمث. بينما ترتفع نسبة اصابة النساء لتتساوى مع الرجال بعد توقف افراز اجسامهن للأستروجين (بعد انقطاع الطمث)، الامر الذي يجعلهن عرضة للوفاة نتيجة لأمراض القلب بشكل مشابه للرجال. كما للأستروجين فوائد اخرى، فهو يعمل كمضاد اكسدة ويحمي الصبغة الجينية ويحافظ على كثافة العظام ويزيد نشاط انزيم التلوميراز المسؤول عن ترميم الكروموسوم. واظهرت دراسة ان تناول عقار يحتوي على الاستروجين لوحده بهدف علاج اعراض مرحلة انقطاع الطمث المبدئية يرافقه انخفاض في فرصة الاصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام. بالرغم من فائدة الاستروجين، نبه الخبراء الى ألا يروج استخدامه كمصل سحري لحماية القلب والعظام. حيث يعرف بان تناول العقاقير الهرمونية بما فيها حبوب منع الحمل يشكل خطرا على بعض الحالات وخاصة للمصابات بأمراض الشرايين، بل وقد يكون ضارا لصحة القلب. وخلصت دراسة كبيرة الى ان تناول من تعدين عمر الستين للهرمونات الانثوية يرفع نسبة إصابتهن بأمراض القلب. لذا، ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل تناول اي عقار. 


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات