سعيد العازمي

سعيد العازمي

زكريا محمد -

وصف مدير إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية في فرع بلدية محافظة الفروانية، م. سعيد العازمي، عدم إزالة مخالفات البناء بأنه جريمة.

وقال العازمي في رده على اقتراح عضو المجلس البلدي، عبدالله الرومي، بشأن تغليظ العقوبة وتكثيف الحملات على العقارات المخالفة، الذي أحاله الى مدير فرع بلدية الفروانية، انه يجري ترخيص السرداب كمواقف سيارات في المناطق السكنية الاستثمارية، وليس ضمن المناطق الخاصة والنموذجية.

واضاف أن المادة رقم 38 من القانون رقم 33 لسنة 2016، بشأن بلدية الكويت، نصت على أن «يعاقب كل من أقام بناء من دون ترخيص، او جاوز عدد الأدوار المرخصة، أو تجاوز مساحة البناء المرخصة له، أو استغل المبنى بغير الغرض المرخص له، بغرامة لا تقل عن ألف دينار كويتي، ولا تجاوز خمسة آلاف دينار كويتي، مع إزالة المخالفة ورد الشيء الى أصله لكل متر مربع بناء أو استعمال مخالف للوائح المرعية في المباني الاستثمارية والتجارية والصناعية والحرفية والخدمية»، مشيرا الى انه في كل الأحوال يلزم صاحب العلاقة بإزالة المخالفة على نفقته، ان لم يقم بتصحيح وضعه المخالف وفق النظم المعمول بها، وخلال المدة التي تحددها البلدية، ويجوز ان تتضمن لوائح البناء، إضافة الى عقوبتي الغرامة والإزالة ورد الشيء الى أصله، عقوبة الغلق المؤقت او النهائي، وسحب الترخيص نهائيا أو وقفه لمدة معينة.

وأوضح العازمي ان المادة رقم 40 من قانون البلدية، نصت على أن «يعاقب المخالف في السكن الخاص، الذي يمتنع عن تنفيذ ما قضى به الحكم من إزالة او تصحيح الأعمال أو الهدم أو الترميم أو التجميل او رد الشيء الى أصله، بغرامة قيمتها عشرة دنانير كويتية يوميا، وفي ما عدا ذلك من استعمالات يعاقب المخالف بغرامة مئة دينار كويتي يوميا، وذلك بعد انتهاء المدة المقررة للتنفيذ على المالك الجديد من تاريخ انتقال الملكية إليه، وتطبق في شأنه الغرامات الخاصة بتلك المخالفات».

وقال العازمي: نحن نتفق مع اقتراح العضو بشأن تكثيف الحملات الميدانية على العقارات المخالفة، وتغليظ العقوبة او المطالبة بفرض أقصى عقوبة، وهي 5 آلاف دينار كويتي، علما بأن عدم إزالة المخالفة يعتبر جريمة مستمرة يستوجب عمل محضر لها يوميا حتى تُزال.

وشدد على ضرورة زيادة عدد المراقبين في المحافظات، وتوفير الإمكانات اللازمة لهم لعمل جولات دورية لاتخاذ اللازم تجاه العقارات المخالفة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات