جانب من الاعمال التنفيذية في مشروع المطلاع الاسكاني

جانب من الاعمال التنفيذية في مشروع المطلاع الاسكاني

محمد المصلح -

لا يزال التأخير يضرب بأطنابه في عقود مدينة المطلاع السكنية، اذ كشف التقرير الشهري لقطاع التنفيذ في المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن شهر أغسطس الماضي ان المدينة لا تزال تعاني من نسب التأخير في تنفيذ مشاريعها.

ووفق التقرير الذي حصلت القبس على نسخة منه «فقد استمر تأخر الإنجاز في العقد الخاص بإنشاء وإنجاز البنية التحتية لـ 18519 قسيمة، والذي تقدر قيمته 215.8 مليون دينار، اذ بلغت نسبة الإنجاز الفعلية 44.85 في المئة مقارنة بنسبة الإنجاز التعاقدية المطلوبة وقدرها 89.65 في المئة، ما يعني بلوغ نسبة التأخير 44.8 في المئة حتى 31 أغسطس الماضي».

وفيما يخص عقد انشاء وإنجاز البنية التحتية لـ 4999 قسيمة في الضاحيتين n1 وn4 في مدينة المطلاع، الذي تقدر قيمته 49.970 مليون دينار، أظهر التقرير ان نسبة التأخير بلغت 14.06 في المئة، حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلية 41.17 في المئة مقارنة بنسبة الإنجاز التعاقدية المطلوبة وقدرها 55.23 في المئة، وكذلك حال التأخير في عقد انشاء وإنجاز البنية التحتية لـ 4770 قسيمة، والذي تبلغ قيمته 49.335 مليون دينار، حيث بلغت نسبة التأخير 13.12 في المئة.

وفي مدينة «جنوب عبدالله المبارك» الاسكاني، كشف التقرير عن تقدم ملحوظ في انجاز اعمال البنية التحتية لـ 3260 قسيمة، حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلية 55.70 في المئة مقارنة بالنسبة التعاقدية البالغة 55.66 في المئة، وكذلك الحال في مشروع انجاز 509 بيوت في مشروع شرق تيماء، الذي بلغت نسبة الإنجاز الفعلية 41.20 في المئة مقارنة بالتعاقدية 31.14 في المئة.

وعلى مستوى مشاريع الطرق، أوضح التقرير ان عقد انجاز وصيانة اعمال الطرق الرئيسية وشبكات خدمات البنية التحتية في مشروع المطلاع بلغت نسبة الإنجاز الفعلية 79.55 في المئة متقدمة على النسبة التعاقدية والبالغة 78.85 في المئة، وكذلك شهد عقد توريد كيبلات الضغط المتوسط والمنخفض في القطع 2-3-4 في مشروع الوفرة الاسكاني نسبة 63 في المئة.

على صعيد اخر، أعلنت «السكنية» ان توزيع الدفعة السادسة المؤجلة من قطاع (N10)، التي تشمل 135 قسيمة حكومية بمساحة 400 م2 في جنـوب مدينة صباح الأحمـــد سيكون في يوم 19 الجاري بمسرح المؤسسة في المبنى الرئيسي بجنوب السرة.

وذكرت ان فــتح باب الـــتخصيص عــلى هـــذا الـــمشروع كان بتاريخ 15/07/2018 للطلبات الاسكانية حتى نهاية مايو 2019 وما قبل، داعية من يرغب في التخصيص على هذا المشروع مراجعة إدارة خدمة المواطن بالمبنى الرئيسي للمؤسسة الكائن بمنطقة الوزارات في جنوب السرة أو من خلال المراكز الخارجية التابعة للمؤسسة (مركز القرين - برج التحرير – مركز الجهراء).

تخفيض فترة انتظار إصدار الوثائق إلى 30 يوماً

كشف مصدر مسؤول عن انتهاء قطاع التوزيع في المؤسسة العامة للرعاية السكنية من تقليص مدة انتظار اصدار وثائق اصحاب القسائم والبيوت الحكومية والوحدات الاخرى إلى 45 يوماً بدلاً من 3 أشهر كان معمولا بها سابقا.

وأضاف المصدر أنه وبتوجيهات وزيرة الإسكان د.جنان بوشهري، جرى العمل لتقليص دورة عمل اصدار الوثيقة بالتعاون مع البلدية من بداية شهر سبتمبر الجاري، حيث جرى منح المواعيد الجديدة للمراجعين بناء على الدورة المستندية الجديدة، التي لا تتجاوز 45 يوما.

وبينت أن شهر اكتوبر المقبل سيشهد تخفيضا في مدة اصدار الوثيقة ليكون 30 يوما فقط، مشيرا إلى أن الإدارة المعنية تراجع عشرات المعاملات المقدمة من خلال الربط الإلكتروني الذي جرى الاتفاق عليه بين الجهات ذات العلاقة.

ولفت إلى أن خدمة التوثيق وتسريعها تنتظر حاليا انهاء الاجراءات الفنية الخاصة بالربط الإلكتروني بين الجهات ذات العلاقة بالوثيقة، لاسيما أن المواطنين يقومون بإصدارها بشكل دوري بناء على طلبات عقارية تخصهم أو بعد الحصول على قسائم سكنية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات