أسئلة وأجوبة صحية

إعداد د. خلود البارون -

ما المقصود بتقنية «كار تي»؟

يحتوي الجهاز المناعي على عدة انواع من خلايا الدم البيضاء وظيفتها الاساسية في الجسم ايجاد الخلايا المريضة والميكروبات والاجسام الغريبة ثم القضاء عليها. وتقنية «كار تي» تستخدم نوعا من خلايا المناعة وهي خلايا «تي»، حتى يتم تعديلها وتعزيز قوتها في محاربة الخلايا السرطانية. لذا، فمسمى «تي» ينسب الى اسم خلايا المناعة، أما مسمى «كار» CAR فهو اختصار لاسم بروتينات ومستقبلات بروتينية خلوية Chimeric Antigen Receptor. وفي هذه التقنية تتم هندسة خلايا المناعة «تي» حتى تحمل بروتينات مختارة من مجموعة محددة من الاجسام المضادة والمستقبلات الخلوية. ويسمي بعض الباحثين هذه الخلايا المعدلة هندسيا بخلايا المناعة السوبر. وللعلم، فقد ابتكر العلماء عدة انواع من خلايا المناعة السوبر تحت مظلة تقنية كار تي، ولكل منها قدرته وآليته في القضاء على الاورام السرطانية.

ماذا يجري خلال جلسات العلاج؟

بما ان هذه التقنية تستخدم خلايا المناعة الموجودة في جسم المريض، ففي البداية يتم سحب كمية من دم المريض حتى تمر عبر عمليات مخبرية تهدف الى فصل خلايا «تي» المناعية عن خلايا الدم الاخرى. وبعد ذلك تبعث هذه الخلايا المناعية الى مختبر الهندسة الوراثية حتى يتم تعديلها جينيا واضافة مجموعة مختارة من البروتينات بهدف تعزيز قدرتها على تدمير خلايا السرطان، وبذلك تنتج خلايا كار تي. وبعد زراعة خلايا كار تي حتى تتكاثر وتصل الى اعداد كبيرة، يتم حقنها وريديا في جسم المريض عبر جلسة واحدة اسبوعيا (غالبا من 3 - 6 جلسات). وبعكس العلاجات العقاقيرية التي لها اثر قصير المدى، فيمكن تسمية هذه التقنية العلاجية بالعلاج الحي او النشط، لأن حقنة خلايا كار تي تنتج علاجا عميقا ويستمر تأثيره ونشاطه لفترة طويلة.

ما المقصود بالعلاج المناعي للسرطان؟

هو نوع من الخيارات العلاجية التي تستخدم لعلاج المصابين بالسرطان.

ويعتمد هذا النوع من العلاج على تعديل عمل (عبر تثبيط او تعزيز) بعض انواع خلايا الجهاز المناعي في جسم المريض حتى تمنع نمو السرطان وتدمره. وتقنية «كار تي» هي نوع من انواع العلاج المناعي ويهدف الى زيادة قدرة خلايا المناعة في ايجاد وتدمير خلايا السرطان.

هل لها آثار جانبية؟

 رغم إثبات الدراسات أمان العلاج عبر تقنية كار تي فانها قد تسبب عدة آثار جانبية. لذا، على المريض المكوث في المستشفى خلال فترة تلقي العلاج. ومن الآثار الجانبية الشائعة: ردة فعل تحسسية، والحمى وهبوط ضغط الدم وانخفاض معدل الأوكسجين في الدم، وتسارع ضربات القلب، ومشاكل مؤقتة في الكلى والكبد، مما يعلل اهمية المراقبة الطبية المستمرة اثناء فترة العلاج.






تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات