آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

أسئلة وأجوبة طبية

إعداد د. خلود البارون -

جرعات فيتامين د

السؤال: تتوافر في الاسواق عدة منتجات لحبوب فيتامين د ويحتوي كل منها على جرعة مختلفة. فما الجرعة المثالية لعلاج نقص فيتامين د؟

الاجابة: لا يوجد جرعة متفق عليها عالميا. فالمعهد الاقليمي الاميركي يقترح ان يتناول البالغ جرعة 15 mcg (تعادل 600 وحدة دولية) في اليوم. بينما تقترح توجيهات «الصحة البريطاني» بتناول البالغ جرعة 10 mcg (تعادل 400 وحدة دولية) في اليوم. ولزيادة الفائدة، ينصح بتناول فيتامين ك والمغنيسيوم والكالسيوم مع فيتامين د لأنها تكمل بعضها البعض. وبما ان فيتامين د من الفيتامينات المذابة في الدهون فينصح بتناول حبوبه بعد وجبة دهنية وذلك لزيادة امتصاصها.

تسمم الماء

السؤال: ابلغ من العمر ستين عاما واصبت بالتهاب بولي، لذا أشرب أكثر من 3 ليترات من الماء، ولكن يحذرني البعض من الاصابة بحالة تسمم الماء. فهل هذا صحيح؟

الاجابة: نعم، فمن الخطأ الاعتقاد بأن الافراط في شرب الماء، وخاصة من قبل كبار السن، ليس له مضار صحية. فقد اصدرت عدة منظمات صحية تقارير تربط فرط تناول الماء بحالة تسمى «تسمم الماء» لها مضاعفات تهدد الحياة. حيث يعاني المصابون بها تدهورا سريعا ومفاجئا في الصحة، تبدأ بأعراض مثل التشويش وصعوبة الاتزان والتركيز والحديث والقيء المتكرر. وسبب هذه الاعراض هو انخفاض معدل المعادن في الدم نتيجة لكثرة السوائل في الجسم. كما سجل تقرير نشرته المجلة الطبية البريطانية حدوث عدة حالات وفيات سببها تسمم الماء.

وبين المصابون ان فرط شربهم للماء سببه تشخيص اصابتهم بالتهابات الامعاء او المسالك البولية والتزامهم بنصيحة الاكثار من شرب الماء. ورغم ندرة حدوث ذلك لدى من لديهم كلى سليمة وقلب سليم، لكن فرص الاصابة ترتفع جدا لدى كبار السن والمصابين باعتلالات الكلى بخاصة. ومن جانب آخر، أكد الاطباء عدم وجود دليل دامغ يؤكد ان الاكثار من شرب الماء يعتبر من اساسيات علاج الالتهابات. لذا، نبهوا الى ضرورة زيادة وعي الاطباء والعامة، بان شرب الماء باعتدال مفيد جدا، أما الاكثار منه فقد يؤدي الى الاصابة بتسمم الماء الخطر على الحياة.

ثدي الرجال والسرطان

السؤال: انا رجل، وألاحظ حدوث تغير في الثدي الايمن. ورغم اني اهمل هذا العرض، ولكني اظل افكر ان كان علي فحصه طبيا؟

الاجابة: تجيب د. نور الهدى كرماني، استشارية الاشعة وتشخيص أمراض الثدي قائلة «من الضروري زيادة وعي الرجال بإمكانية اصابتهم بسرطان الثدي كشأن النساء. ورغم ندرة حدوث هذا الامر، فان الاحصائيات تشير الى زيادة اعداد اصابة الرجال مقارنة بالسابق. وعند شعور الرجل بورم او تكتل في الثدي فيجب الا يهمله. لأن ذلك سيؤدي الى تضخم الثدي وتغير شكله مما يدل على تقدم المرض. وفي هذه المرحلة المتقدمة، غالبا ما تكون خلايا سرطان الثدي أكثر شراسة وقد انتشرت في الجسم. لذا، من المهم ان يبادر الرجل الذي يشعر بأي تغير في الثدي باستشارة الطبيب. وتشمل فحوصات الرجال على التصوير بالأشعة (الماموغرام) والسونار واخذ خزعة من المنطقة المشكوك فيها. وفي %90 من الحالات تكون اورام الثدي حميدة وناتجة عن زيادة الوزن وزيادة الكتلة الدهنية او كأثر جانبي لأدوية الضغط وسرطان البروستاتا واي ادوية هرمونية. لكن في %10 من الحالات تكون اوراما سرطانية.

كما يرتفع الخطر لدى الشباب الذين يستعينون بمنتجات هرمونية عقاقيرية ومواد غير مرخصة تحتوي على هرمونات انثوية، لأنها تسبب زيادة في نسيج الثدي وتغيرات في تركيبته أيضا. مما قد يؤدي الى تكون خلايا سرطانية. وغالبية هذه الاورام تكون من النوع الحميد، لكن يجب فحصها طبيا للتأكد. وعليه، فمن الضروري عدم تجاهل الرجال اي اعراض او تغيرات تظهر في الثدي، حتى يمكن اكتشاف السرطان وتشخيصه في مرحلة مبكرة ترتفع فيها نسبة الشفاء والنجاة.

هل فحص السونار مهم؟

السؤال: هل يمكن ان اكتفي بفحص الثدي بالأشعة (الماموغرام) دوريا لأنه ادق فحص لاكتشاف سرطان الثدي. وارفض الخضوع لفحص السونار لأنه غير دقيق؟

الاجابة: لزيادة دقة تشخيص كامل مناطق الثدي، وخاصة لو كنت في عمر الاربعينات، فمن الضروري ان يتضمن فحص الثدي الكثيف (الذي يحتوي على كمية متوسطة الى عالية من نسيج الغدد) على تصوير الماموغرام والسونار معا. فاحتواء الثدي على كمية نسيج غددي مرتفعة تصعب، بل وقد تمنع، رؤية كامل نسيج الثدي عبر صور الماموغرام. مما قد يؤدي الى عدم اكتشاف التغيرات الخبيثة الصغيرة والاولية الى ان تصل الى مراحل متقدمة، وهو امر يمكن تقليل فرصة حدوثه عبر الخضوع لفحص السونار. كما ان التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) افضل طريقة لاكتشاف وجود اي تكيسات وهو آمن جدا لأنه لا يبث اشعة سينية.

الأزمة النفسية والصدفية

السؤال: ما اسباب الاصابة بمرض الصدفية؟ وهل التعرض لأزمة نفسية احدها؟

الاجابة: تصنف الصدفية من ضمن امراض الاضطرابات المناعية الناتجة عن حدوث اختلال في عمل خلايا الجهاز المناعي ومهاجمتها لنسيج طبيعي، وفي هذه الحالة فان النسيج الذي يتعرض للهجوم هو الجلد. ويزداد احتمال الاصابة بالصدفية عند وجود القابلية الجينية وتاريخ عائلي بالإصابة بأمراض الاضطرابات المناعية مثل الصدفية والروماتويد والذئبة الحمراء وغيرها. ومن الوارد ان تظهر الاصابة تبعا للتعرض لأزمة نفسية شديدة مثل طلاق او فقدان عزيز او ضغوطات نفسية شديدة. فتظهر منطقة او عدة مناطق جلدية حمراء وجافة ومتقشرة في الركبة والكوع وجلد الراس وقد تنتشر الى اماكن اخرى. وتتميز المنطقة المصابة ببروزها وتساقط القشور منها بسهولة. ويجب الانتباه الى ان للحالة النفسية وتناول بعض الادوية دورا في إثارة وتحفيز نوبات مرض الصدفية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking