آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

مسعف يحمل جثة طفلة قتلت في معرة النعمان ليل الاربعاء| ا ف ب

مسعف يحمل جثة طفلة قتلت في معرة النعمان ليل الاربعاء| ا ف ب

ذكر دبلوماسيون أن مناقشات بدأت خلال الأسبوع الجاري بين بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع قرار يطالب بوقف لإطلاق النار في ادلب بسوريا، بمبادرة من الكويت وألمانيا وبلجيكا. ويهدف مشروع القرار أيضا إلى وقف الهجمات على منشآت طبية في هذه المنطقة الواقعة في شمال غرب سوريا، ومطالبة الأطراف المتحاربة بحماية المدنيين والطواقم الطبية، حسب المصادر نفسها.

ويأتي ذلك بينما استمع مجلس الأمن امس إلى تقارير حول الوضع الإنساني في سوريا وتقدم الوساطة السياسية التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة غير بيدرسن. وقال دبلوماسي غربي طالبا عدم كشف هويته: «نحتاج إلى قرار متين»، مؤكدا ضرورة حشر روسيا في الزاوية لوقف الممارسات ضد المدنيين والمنشآت المدنية. وذكر مصدر دبلوماسي آخر أن جلسة أولى لأعضاء مجلس الأمن يفترض أن تعقد قبل نهاية الأسبوع الجاري. وقال دبلوماسي: إن «روسيا كانت غاضبة»، لاسيما انها استخدمت الفيتو مرات عدة لاحباط اي قرار يدين النظام السوري.

مجزرة في المعرة

ميدانيا حققت قوات النظام امس مزيداً من التقدم في محافظة إدلب بسيطرتها على عدة قرى وبلدات، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقتل سبعة مدنيين، بينهم طفلان، في قصف طال قريتين في ريف إدلب الجنوبي، غداة مقتل 14 مدنياً في غارات طالت أحياء سكنية في مدينة معرة النعمان. وأفاد المرصد أن «قوات النظام تمكنت منذ ليل الأربعاء من تحقيق المزيد من التقدم في ريف إدلب الجنوبي»، وسيطرت على بلدتي التمانعة والخوين فضلاً عن ثلاث قرى شرق خان شيخون.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات النظام في إدلب تجري حصرا في المنطقة المنزوعة السلاح المتفق عليها مع تركيا بموجب اتفاق سوتشي، وان النظام اضطر إلى اتخاذ إجراءات بدعم الطيران الروسي بعد الاستفزازات المتكررة من قبل الإرهابين في المنطقة.

وامس اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأميركي دونالد ترامب على مواصلة التعاون في إدلب لتجنب حصول أزمات إنسانية جديدة، على ما أعلنت أنقرة. وقالت الرئاسة التركية إن الزعيمين «اتفقا على مواصلة التعاون من أجل حماية المدنيين. في حين نقلت قناة (سي.إن.إن ترك) عن أردوغان قوله: إن الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة بشمال شرق سوريا هو التحرك الصائب نحو إقامة «منطقة آمنة» هناك، وإن أنقرة لن تسمح بتأجيله كما جرى في منبج، وينبغي أن تتحرك العملية بوتيرة سريعة». (وكالات)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking