آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

اتحاد المصارف: حالات نظمها القانون تتيح للقاصر فتح حسابات بنفسه

قال اتحاد مصارف الكويت إنه بالإشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من نقد تم توجيهه للبنوك، بشأن ما تتيحه من امكانية قيام الطلبة الكويتيين الذين تتراوح اعمارهم بين 15 - 21 عاماً، ويتلقون مكافأة طلابية، بفتح الحساب بنفسهم دون حضور الولي الطبيعي (الأب) او الوصي القانوني، فإنه يطيب للاتحاد إيضاح ما يلي:

1. التأكيد على أنه لا توجد أدنى إشكالية قانونية لقيام الطلاب الذين بلغوا 21 عاماً في فتح حسابات والتعامل عليها بكل صور التعاملات، باعتبارهم قد بلغوا سن الرشد القانونية، ومن ثم يكون له حق إجراء كافة التصرفات القانونية، بما فيها فتح الحسابات المصرفية وإجراء كافة التعاملات على تلك الحسابات.

2. يجوز لمن بلغ سن 15 سنة فأكثر فتح حساب بشخصه دون حاجة لموافقة الأب (الولي الطبيعي) في حال ما إذا كان المال الذي سوف يودع في الحساب مبالغ مخصصة لنفقته شأن المكافأة الاجتماعية وغيرها من المكافآت الطلابية، أو ناتجا عن عقد عمل مبرم مع الصغير، وذلك على سند من المادتين 93 - 94 مدني.

وفي هذه الحالات تعتبر الحسابات خاصة بالصغير مع ثبوت حق الولي الطبيعي بالاطلاع عليها دون اجراء اي تصرف عليها، لأنها اموال الصغير الخاصة.

3. كما انه يجوز فتح حساب للصغير عن طريق الأم المتبرعة التي قد تشترط عدم تصرف الولي الطبيعي فيه طبقا لنص المادة 132 مدني، وحينها لا يستطيع الولي التصرف في تلك الأموال إلا بإذن من المحكمة.

وعليه، توجد حالات نظمها القانون تمكن القاصر الذي لم يبلغ سن الرشد القانونية من فتح حسابات مصرفية بنفسه مع ثبوت حق الولي الطبيعي في متابعتها والاطلاع عليها على النحو المقرر بالقانون.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking