عادات تساعدك في التخلص من الاكتئاب

إعداد د. خلود البارون - 

ينصح الخبراء الاشخاص المكتئبين بعدم الاعتماد على الادوية فقط لعلاج الاكتئاب، بل على إدخال تغييرات في اسلوب الحياة وطريقة التفكير والتعامل مع الضغوطات النفسية اليومية للتخلص من هذا المرض نهائياً. وإليك بعض النصائح البسيطة التي تساعدك في التغلب على الاكتئاب:

ــــ وضع روتين يومي: يشعر المكتئب بعد اختلاف الأيام وذوبان الحواجز بين الأيام فيجعلها مشابهة لبعضها البعض. لذا، ينصحك الخبراء بصنع روتين ثابت ليومك يحدد جدول الاعمال التي عليك الالتزام بها، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام وباختلاف كل يوم عن الآخر.

ــــ وضع أهداف تساعدك في التخلص من الاكتئاب نهائياً: يشعر بعض المكتئبين بقلة الحيلة والخمول وعدم القدرة على إنجاز أي أمر مما يزيد من اكتئابهم أكثر. ولكسر هذه الدائرة المفرغة، ينصح بوضع أهداف يومية للتغلب على الاكتئاب. وابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

ــــ المواظبة على ممارسة الرياضة: فالرياضة تحفز افراز الجسم لمواد كيميائية تدعى الإندورفين تعمل على تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالراحة والعافية.

ــــ تناول تغذية صحية: لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائياً. لكن لا يغفل أن الاكتئاب يشجع على الإفراط في تناول الطعام وخاصة الأطعمة السيئة للصحة. ولكن عليك بعدم الاستسلام لهذا الفخ الذي سيزيد من تدهور صحتك النفسية والجسدية، والتزم بتناول أغذية صحية كالفواكه والخضار الخضراء الغنية بحمض الفوليك وفيتامينات «ب» والأغذية البحرية الغنية بالاوميغا 3 والمكسرات. لأنها تساهم في تحسين الحالة المزاجية.

ــــ الحصول على قدر كاف من النوم ليلاً. فالاكتئاب يسبب الأرق وقلة النوم للبعض مما يزيد شعورهم بالضعف وقلة الحيلة والاكتئاب أكثر. لذا، عليك بعمل كل ما يلزم لتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ. فاذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، وحاول ألا تغفو في منتصف اليوم، وابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك واحرص على عتمتها وخلوها من الضوضاء.

ــــ تحمل المسؤولية: يميل المكتئب الى التخلي عن جميع المسؤوليات الملقاة على عاتقه واتخاذ الجانب السلبي المهمل في الأسرة والعمل. ولكن لا تستسلم لهذا الشعور.

ــــ تجنب الانعزال وابذل مجهودا للحرص على استمرار اختلاطك بالآخرين. ومن المفيد المشاركة في العمل التطوعي.

ــــ تحدّ أفكارك السلبية وغير طريقة تفكيرك. فلا تلجأ الى التفسير السيئ ونقد الذات بل استعمل الدليل والمنطق. فمثلا، إن شعرت بأنك غير محبوب ابحث عن الدليل المادي لذلك. ويحتاج ذلك تدريباً إلى أن تجد نفسك تزداد سيطرة على نوع افكارك.

ــــ بعض المكملات الغذائية مفيدة لعلاج الاكتئاب، مثل التي تحتوي على فيتامينات ب وحمض الفوليك وزيت السمك. ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي او دواء.

ــــ قم بشيء جديد يحسسك بالإثارة مثل العمل تطوعي أو تعلم لغة جديدة. فذلك سيحفز إفراز الجسم للدوبامين المرتبط بتحسن المزاج والشعور بالسعادة.

ــــ حاول أن تستمتع: حاول أن تجد أمراً ممتعاً للقيام به. وإن شعرت أنه لا شيء يبهجك بعد الآنف، تذكر ان ذلك هو مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، واستمر في المحاولة إلى أن تتغلب عليه.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات