فرحة الأهالي في استقبال الحجاج | تصوير أحمد سرور

فرحة الأهالي في استقبال الحجاج | تصوير أحمد سرور

محمد المصلح -

لليوم الثاني على التوالي، وبعد قدوم الحجاج المتعجلين، ازدان مطار الكويت امس بالورد واليباب ابتهاجاً باستقبال طلائع القادمين من الأراضي المقدسة بعد أدائهم المناسك كاملة.

وعلى متن 8 رحلات جوية وصل نحو 2000 حاج مهللين مكبرين وحامدين وشاكرين لسلامة عودتهم، ومعبرين عن الابتهاج بأداء الفريضة التي كانت حلما لبعضهم وقد حققه الله سبحانه وتعالى لهم.

وكشف المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان ان الأجهزة العاملة في المطار تعمل على قدم وساق بتوجيهات مباشرة من رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، حيث تم استقبال أولى رحلات الحجاج أول من امس.

وقال الفوزان لـ القبس ان الإجراءات المتبعة في المطار سهلت دخول الحجاج بفضل التعاون المثمر بين جميع الجهات المعنية بتقديم الخدمات للمسافرين، مؤكدا ان الإجراءات التي اتخذت هذا العام تعتبر مكثفة جدا تزامنا مع عودة الحجاج والمسافرين بعد قضاء إجازة الصيف.

وذكر انه تمت زيادة عدد الموظفين والكاونترات وفرق العمل لتيسير دخول المسافرين، حيث تحرص جميع الأجهزة العاملة في المطار على انجاز دخول وخروج المسافرين بكل سهولة وبعيدا عن الازدحام.

تسلم الحقائب

وذكر ان من ضمن الترتيبات التي وضعتها الإدارة امام حملات الحج هي استلام حقائب الحجاج ومن ثم إدخالها الى المطار بدلا من الحاج نفسه، بحيث يأتي الى المطار ويذهب بشكل مباشر الى منطقة الجوازات من دون المرور بصالة وزن الحقائب حتى لا يتعرضوا لأي تأخير.

وتابع الفوزان «كما يسري ذلك الإجراء عند العودة من الحج بحيث تستلم حملات الحج الحقائب وتقوم بتوزيعها على الحجاج في مقار الحملات».

وذكر ان الطيران المدني سيتخذ إجراءات بحق حملات الحج التي تتخلف عن استلام حقائب الحجاج من مخزن المطار وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

وبين ان فترة ذروة عودة الحجاج انطلقت من امس وتستمر حتى يوم غد الجمعة، مثنيا على دور العاملين في الطيران المدني ووزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك وجميع الشركات العاملة على ما بذلوه من جهد خلال هذه الفترة.

شكراً للسعودية

وثمّن الحجاج الذين التقتهم القبس الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة خلال موسم الحج، معبرين عن خالص شكرهم الى خادم الحرمين الشريفين والسلطات السعودية لتوفير كل احتياجات الحجاج خلال أداء المناسك.

وأكدوا ان المملكة في كل عام تثبت وبجدارة قدرتها على تنظيم الحجاج وإدارة شؤونهم منذ دخولهم مكة المكرمة، وفاعلية اجهزتها المختلفة في توجيه وخدمة ضيوف الرحمن.

واشادوا بجهود بعثة الحج الكويتية وما قدمته من اهتمام ورقابة متواصلين لشؤون الحجاج ومتابعة احتياجاتهم، مؤكدين ان الحملات الكويتية تمتلك من الخبرة التي تؤهلها لتجاوز اية معوقات او صعوبات قد تحدث للحجاج خلال تنقلهم بين المناسك.

وقال عبد الله الجعفري ان الحج لهذا العام اقل ما يطلق عليه بأنه متميز نظرا لما شهدناه من خدمات منقطعة النظير، حيث وفرت السعودية كل التسهيلات امام الحجاج من دون ان تعترضنا اية عوائق او مشكلات وسط تسخير لكل الإمكانات البشرية والمادية خدمة لضيوف الرحمن.

واكد الجعفري انه لم يقف أكثر من 10 دقائق منذ نزولهم من الطائرة وحتى الدخول الى قاعة ختم الجوازات والخروج، حيث سهلت الأجهزة العاملة في المطار كل الإمكانات لخدمة الحجاج القادمين، مثنيا على دور الإدارة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية في تخفيف الزحام وتسهيل إجراءات الدخول من دون عناء يذكر.

ومن جانبه، أشاد عمر الفيلكاوي بالتطور الكبير الذي حققته السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، قائلا «اشكر خادم الحرمين الشريفين وأجهزة الدولة في المملكة على حسن استقبالهم لنا، حيث وجدنا جميع العاملين يقفون لخدمة الحجاج خلال التنقل بين المناسك».

سهولة وتنظيم

وقال الحاج يوسف الخمشي ان حملات الحج الكويتية معروفة بحسن أدائها وخبرتها الممتدة في إدارة شؤون الحجاج وانتقالهم بين المناسك من دون ان يعترضهم ازدحام، باستثناء يوم عرفة.

ذروة العودة غداً

بحسب احصائية حصلت القبس على نسخة منها، فان المطار استقبل امس 8 رحلات قادمة من جدة، فيما سيشهد اليوم عودة 10 رحلات، على ان تكون ذروة العودة غدا الجمعة بواقع 14 رحلة.

ترحيب وتنظيم

بينت الحاجة ام محمد الخالدي ان الأمور كانت ميسرة بفضل جهود الحكومة السعودية، قائلة «منذ وصولي الى مكة المكرمة وانتقالي بين المناسك لم ألاحظ أي صعوبات، حيث اظهر رجال الداخلية في المملكة صورة حسنة ورائعة في طبيعة التعامل معنا والابتسامة التي لا تفارق محياهم وترحيبهم المستمر بنا وكأننا في بلدنا الكويت». 

فرحة الأهالي

كان في استقبال الحجاج أمس عدد كبير من الاهالي والذين عبروا عن فرحتهم بعودة ذويهم بعد اداء فريضة الحج، مشيدين في الوقت نفسه بحسن الترتيب والتنظيم من قبل اجهزة الطيران المدني.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات