وائل العسعوسي

وائل العسعوسي

زكريا محمد -

طلبت الهيئة العامة للصناعة في خطاب رسمي وجهته الأسبوع الماضي إلى البلدية إعادة تسليمها موقع كبد التخزيني بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في 8 يوليو 2019، بعد اقتطاع المساحة اللازمة لمسار السكة الحديدية.

وكانت الهيئة العامة للصناعة قد تأخرت في إنشاء الموقع المخصص لها بمساحة مليون متر مربع لإقامة مخازن والقضاء على التخزين العشوائي الذي يجري حالياً، سواء في استغلال بعض القسائم لغير الغرض المخصص لها، مثل المزارع والتعديات على أملاك الدولة.

ومما يذكر أن المجلس البلدي قام بناء على طلب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتخصيص موقع منذ عام 2010 بمساحة مليون متر مربع للهيئة العامة للصناعة لإقامة منطقة مخازن في كبد على أن يجري طرحها بمزايدة عامة، واشترط القرار البدء في التنفيذ خلال سنتين من تاريخ إصداره وإلا اعتبر لاغياً، ونتيجة لعدم قيام الهيئة بالالتزام بالمدة الزمنية التي حددها القرار لتنفيذ المشروع خلال عامين، رغم تسلمها الموقع المخصص في 5 يونيو 2012، فقد بعث نائب المدير العام لشؤون قطاع التنظيم في البلدية م. محمد الزعبي خطاباً إلى مدير الهيئة أبلغه فيه بإلغاء قرار التخصيص.

وكان مجلس الوزراء قد كلف البلدية سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، بشأن اعادة تخصيص موقع كبد التخزيني، الصادر بشأنه قرار من المجلس البلدي لمصلحة الهيئة العامة للصناعة، بعد اقتطاع المساحات اللازمة منه لمسار سكة الحديد.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء بالإنابة، المستشار وائل العسعوسي، في خطاب وجهه إلى وزير البلدية، ان المجلس قرر تخصيص موقع آخر لمصلحة الهيئة العامة للصناعة، يصلح لأنشطة تخزين المواد الغذائية والدوائية بمساحة تتناسب مع احتياجات الدولة.

وأضاف العسعوسي، في خطابه بشأن البرنامج الزمني ورؤية الهيئة العامة للصناعة لتهيئة وتطوير موقع كبد التخزيني، أن مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد بتاريخ 9 مايو 2010، والقاضي بتكليف وزير البلدية تخصيص مواقع على أحد الطرق الدائرية، لا تقل عن مليون متر مربع على الأقل، وبمساحة 100 ألف متر مربع لكل موقع، لاستخدامها كمخازن، تطرح وفق الضوابط وأحكام المرسوم بالقانون رقم 105 لسنة 1980 بشأن نظام أملاك الدولة، في مزايدة عامة وفق معايير الشفافية والوضوح وتكافؤ الفرص عن طريق الهيئة العامة للصناعة، بالتنسيق مع وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) لإبرام العقود بموجب الشروط المعتمدة.

وبيّن ان المجلس اطلع في اجتماعه المنعقد بتاريخ 8 يوليو 2019 على التوصية الواردة ضمن محضر الاجتماع للجنة الخدمات العامة، حيث اطلع على كتاب الهيئة العامة للصناعة المرفق به تقرير حول الإجراءات التي اتخذتها الهيئة والبرنامج الزمني، ورؤيتها في تطوير موقع كبد التخزيني، إذ تطرقت الهيئة من خلاله الى الخلفية التاريخية لموقع كبد التخزيني، وتحليل الموقع بالنسبة للمواقع التخزينية المقترحة الأخرى، وتنظيم الموقع، وتحليل التكلفة المتوقعة وضوابط المزايدة والخطة والبرنامج الزمني.

توصيات الهيئة

وأوضح العسعوسي ان لجنة الخدمات استعرضت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 21 يونيو 2018 العرض المرئي المقدم من ممثلي الهيئة العامة للصناعة، متضمناً توصيات الهيئة بشأن الموضوع، وذلك على النحو الآتي:

- المزايدة تكون على حق الانتفاع بينما القيمة الإيجارية حسب القرارات المنظمة من قبل مجلس الوزراء.

- اتخاذ اللازم من قبل الهيئة العامة للطرق والنقل البري لإنشاء شبكة الطرق لوصل المنطقة بالطرق السريعة.

- اتخاذ اللازم من قبل وزارة الكهرباء والماء لإنشاء شبكة الطاقة الكهربائية.

وقال ان قرار مجلس الوزراء نص على العمل على المشروع خلال مدة أقصاها سنتين من تاريخ صدور القرار، فإن الهيئة ترى اتخاذ اللازم نحو تجديد قرار المجلس البلدي بإعادة تخصيص وتسليم موقع كبد التخزيني للهيئة العامة للصناعة، واستغلال الموقع لنشاط التخزين العام، وذلك لعدم صلاحية الموقع لاستغلاله لنشاط التخزين الغذائي بناء على كتاب الهيئة العامة للبيئة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات