ستارماركت

ستارماركت

أكد تقرير جديد لصحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» ان بعض صغار المستثمرين تكبدوا خسائر حادة بعد رهانهم الخائب على سوق شركات التقنية الجديد في الصين، لكن في نفس الوقت حقق العديد من كبار المديرين التنفيذيين للشركات الناشئة المدرجة حديثًا مفاجآت هائلة، بحسب

وأشار التقرير إلى أن عمليات الشراء الكثيفة التي أدت إلى ارتفاع الأسعار بمعدل 200% منذ بدء التداولات في السوق الجديد الذي أطلق عليه اسم «ستار ماركت» في أواخر يوليو الماضي، أضافت للصين ما لا يقل عن 30 مليارديرًا جديدًا.

هؤلاء المليارديرات الجدد كانوا من أولئك الذين يمتلكون حصصًا في شركاتهم قبل طرحها للاكتتاب العام.

و سجلت الأسهم المطروحة في السوق الجديد المشابه لـ«ناسداك» الأمريكي، مكاسب بنسبة 140% خلال الأسبوع الأول للتداول، عندما سُمح لها بالتداول بحرية دون حدود يومية قصوى، وواصلت الارتفاع بنسبة 32% خلال الأسبوع الثاني، عندما خضعت لحد أقصى 20% للتداول اليومي.

وقال مدير صندوق التحوط التابع لـ«شنغهاي شيفا إنفستمنت»، «تشو لينغ»: لقد مكن السوق الجديد الكثيرين من أن يصحبوا أثرياء بين عشية وضحاها في ظل اهتمام المستثمرين الشديد باقتناء الأسهم المتداولة فيه، لكنهم سيواجهون بالتأكيد ضغوطًا لتطوير شركاتهم ليتمكنوا من مجابهة عمالقة التقنية في الصين.

رئيس مجلس إدارة شركة «سوتشو إتش واي سي تكنولوجي» البالغ من العمر 50 عامًا، «تشن وين يوان»، هو الأكثر استفادة من هذه المكاسب، حيث بلغت حيازته من أسهم الشركة ما قيمته 20.8 مليار يوان «3 مليارات دولار».

بدأ «تشن» وزوجته الشركة، التي تصنع معدات اختبار لمنتجات الكريستال السائل، برأس مال مليون يوان في عام 2005، وبلغت مكاسب سهم الشركة 26% بنهاية الأسبوع الثاني منذ طرحه للتداول في السوق الجديد.

و كان ثاني أكبر الرابحين هو «تساو جي»، رئيس مجلس إدارة شركة «تشجيانغ هانجكي تكنولوجي" المصنعة لمعدات بطاريات الليثيوم، وتبلغ ثروته الآن 13.4 مليار يوان، يليه في المرتبة الثالثة «دنغ هوي» رئيس شركة «أكرسوفت» مطورة برامج الذكاء الاصطناعي، بثروة تبلغ 10.3 مليار يوان.

قال محللون إن أي شخص سعى مؤخرًا لشراء الأسهم كان معرضا لخطر الخسائر نظرًا لعمليات جني الأرباح المتوقعة في وقت لاحق.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات