عقارات «الإيبولا» الجديدة خفضت الوفيات من 50% إلى 60%

عقارات «الإيبولا» الجديدة خفضت الوفيات من 50% إلى 60%

أحمد بدر - 

أعلن باحثون، من المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض المعدية في أفريقيا، تمكنهم من التوصل إلى أول علاج فعال لمرض الإيبولا الفتاك، الذي يواصل الانتشار في وسط إفريقيا.

وقلل موقع «إن بي أر»، الأمريكي، إنه سيتم توفير الأدوية التجريبية على نطاق واسع في المراكز التي عالجت بالفعل آلاف المرضى، موضحا أن «هذا الاكتشاف يعد إنجازا، بالنظر إلى الظروف الاستثنائية: حيث أجرى العلماء في الكونغو الديمقراطية دراسة وسط الوباء المنتشر، في ظل اعتداءات على الأطباء».

باحثو المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، قاموا بمقارنة 4 علاجات، لمعرفة ما إذا كان أيًا منها بإمكانه وقف نمو فيروس إيبولا، وعندما اطلعوا على نتائج العلاجات مؤخرا، اكتشفوا أن اثنين من الأدوية التجريبية كان أداءهما أفضل بشكل ملحوظ من الأخرين.

ونقل الموقع الأمريكي عن أنتوني فوشي، رئيس المركز الوطني، قوله «رأينا أن هناك على الأقل علاجين يُظهران أثراً مفيداً في إطالة العمر أو تقليل وفيات مرض فيروس الإيبولا، من المؤكد أنها ليست علاجًا تامًا، لكنها أظهرت تأثيرًا مفيدًا».

وبحسب التقرير، فإن الأدوية التي أظهرت فائدة أكبر هي الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، فهي تساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، وتم تصنيع إحداها بواسطة شركة «ريجينيرون» الأمريكية، والأخر تم تطويره بواسطة «إن أي إيد» وعلماء في أفريقيا.

وتفوق هذان المنتجان على عقار يسمى زيماب، كان أظهر نجاحات في السابق، وعقار أخر مضاد للفيروسات التقليدية يسمى ريديسديفير، وقد أظهرت البيانات أن أكثر من نصف المرضى توفوا عندما تناولوا العقارين الأخيرين، لكن بالنسبة للعقارين اللذان حققا نجاحا، كان معدل الوفيات 30% للحالات المتأخرة، ولم تتجاوز 6% في الحالات التي تم علاجها مبكرا.

ويتمثل التحدي الأكبر الذي يواجه الأطباء في إقناع الناس بمغادرة منازلهم والسعي للحصول على هذه الخدمة الصحية لمواجهة مرض الإيبولا، حيث يعانون من انعدام الثقة فيهم، حيث نقل الموقع الأمريكي عن أحد الأطباء قوله «ما زلنا نرى الناس يبتعدون عن وحدات علاج الإيبولا ، والكثير منهم لا يأتون إلى المستشفى، أو لا يتم العثور عليهم في الوقت المناسب للاستفادة من هذه العلاجات».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات