تجهيزات خاصة لتطبيق الـ «VAR»

تجهيزات خاصة لتطبيق الـ «VAR»

عمر بركات -

مع انتهاء اجراءات قرعة منافسات دوري فيفا لكرة القدم، التي اسفرت الجولة الاولى فيه عن مواجهة قوية بين الكويت حامل اللقب وكاظمة المتحفز، بينما يلتقي العربي مع السالمية في اقوى ثاني اللقاءات، ومن ثم القادسية مع التضامن، واليرموك مع الشباب، والنصر مع الساحل.

وتقرر اقامة مباريات كل جولة من منافسات البطولة على مدار ثلاثة ايام بواقع مباراتين خلال اليوم الاول، ومباراتين في اليوم الثاني، والمباراة الخامسة في اليوم الثالث، وتنطلق الجولة الاولى في ايام 14 و15 و16 من الشهر المقبل، وفقاً لما جرى الاعلان عنه من قبل لجنة المسابقات.

ويعود سبب اقامة لقاءات كل جولة من جولات البطولة على مدار ثلاثة ايام وفي توقيتات متباعدة بين كل مباراة واخرى، الى اقرار اتحاد الكرة لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، في منافسات الدوري للموسم المقبل، وهو الامر الذي سيجري تطبيقة وفقاً لمعايير خاصة، وفي ظل ما هو متاح من امكانيات.

وتشير مصادر الى ان اتحاد الكرة قد استقر على استقدام سيارتين فقط مجهزتين لتطبيق التقنية، وهو ما استدعى توزيعهما بين مباراتين فقط في اليوم الواحد، وبالتالي جرى اقرار اقامة مباراتين في اليوم الاول من الجولة واخريين في اليوم الثاني، والاخيرة في اليوم الثالث، لعدم توافر او امكانية اقامة تلك اللقاءات بدون الـ«VAR».

وتأتي تلك الخطوة من قبل اتحاد الكرة كخطوة اولى لتطبيق التقنية بشكل افضل واوسع في الفترات المقبلة، وذلك من خلال تجهيز الملاعب المحلية لاستضافة اللقاءات واستخدام التقنية بشكل احترافي، وفقاً للمعايير الدولية.

تدريب الحكام

كما اقدم الاتحاد على اقرار تدريب الحكام المحليين لاستخدام تلك التقنية من خلال تنظيم دورات تدريبية تحت اشراف الشركات المتخصصة والمعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لاستخدام الـ«VAR».

ضرورة النقل التلفزيوني

وتشير مصادر تقنية الى ان تطبيق تلك التقنية ايضاً يستدعي ضرورة ان تكون كل المباريات التي سيجري استخدام التقنية فيها منقولة تلفزيونياً، وذلك لتوافر الكاميرات الخاصة بنقل المباريات من زوايا مختلفة، اضافة الى الكاميرات الخاصة بسيارة الـ«VAR» التي سيجري تثبيتها في اماكن مخصصة لضمان تغطية كل اجزاء الملعب.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات