ورشة الاتصال الفعال لإيمان الخباز وتفاعل الحضور

ورشة الاتصال الفعال لإيمان الخباز وتفاعل الحضور

حنان الزايد -

أقامت رابطة الشباب الكويتي ورشة «الاتصال الفعال»، التي قدمتها إيمان الخباز، مدرب تنمية بشرية والأنماط الشخصية والبرمجة اللغوية، وذلك بحضور عدد كبير من الشباب المهتمين بهذا الموضوع.

وابتدأت الخباز بشرح مفهوم الاتصال بأنه عملية إرسال رسالة من مرسل الى مستقبِل، يتبادلان فيها الأفكار والمعلومات بينهما بأساليب مختلفة، وأوضحت أن معوقات الاتصال تتركز في أمور بسيطة لابد من الالتفات إليها، لأن عدم إدراك هذه النقاط البسيطة قد يؤدي الى نتائج وخيمة، ومن أهمها عدم التركيز، توصيل الرسالة بطريقة خاطئة أو صعبة، بالإضافة إلى جانب اللغة والألفاظ أو المعوقات البيئية كالعواصف والأمطار.

مشيرة إلى أن من أهم وسائل الاتصال في زمننا الحالي هي السوشيل ميديا عامة، والاتصال بلغة الجسد، التي تأتي عن طريق حركات الجسد والعيون، وهي أقوى موظف للغة الجسد، لأنها تفضح ما يخفيه الإنسان مهما كان.

بعدها أعطت تمارين للحضور، منها تمرين التركيز عن طريق إغماض العين للمرور بين قوارير وشخص آخر يقوم بتوجيهه، وتمرين آخر في إيصال اسم فيلم أو مسلسل للجمهور عن طريق الإشارة والإيماءات.

وأفادت الخباز أن من أهم وسائل الاتصال بين الأفراد هي قاعدة كسر الجليد، وهي فتح الحوار مع الآخرين في أي مكان، وتكون عن طريق فتح الحوار باهتمامات مشتركة، ومدح من يستحق المديح، والصدق والشفافية بالحديث عن الهوايات المشتركة والإيجابية والبعد عن السلبية. واختتمت الخباز القول اننا جميعاً نحتاج التواصل الفعلي بين أفراد الأسرة بعيداً عن وسائل الاتصال الحديثة، لتوطيد العلاقة ولنجد تواصلاً وجدانياً بين الأسرة، ليزيد تآلفهم وتماسكهم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات