آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

المنفوحي: إخلاء «الجليب» من العزاب.. آتٍ

زكريا محمد -

أكد المدير العام للبلدية، المهندس أحمد المنفوحي، أنه سيأتي الوقت الذي سنخلي منطقة جليب الشيوخ من العزاب القاطنين في مناطق السكن الخاص.

وقال المنفوحي، خلال جولته أمس، في منطقة خيطان، لمتابعة عملية قطع التيار الكهربائي عن حوالي 10 عقارات سكن خاص يقطنها العزاب، والاستماع إلى آراء المواطنين في نتائج حملة البلدية للحد من ظاهرة سكن العزاب، إن ما يخص منطقة جليب الشيوخ، فإننا قادرون على إخلائها من العزاب، ولكن سنقوم بموجب القرار الوزاري الخاص بتشكيل لجنة لتقييم أوضاع المنطقة ووضع الحلول، ورفع تقرير بشأنها إلى وزير البلدية.

قال أحمد المنفوحي، خلال الجولة التي رافقه فيها نائب المدير العام لشؤون بلديتي الفروانية ومبارك الكبير المهندس عمار العمار، ونائب رئيس فريق الطوارئ المركزي في مكتب المدير العام يوسف الفجي، ومدير إدارة العلاقات العامة محمد المطيري، ان مستشار المخطط الهيكلي للدولة الرابع لم يصدر أي توجهات نهائية بشأن القطع السبع المتضررة في مناطق السكن الخاص.

وأكد المنفوحي ان المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف الجولات على سكن العزاب في مناطق السكن الخاص، وخصوصاً ان البلدية أحالت عدداً من أصحاب العقارات المخالفة إلى المحكمة.

مناطق متضررة

وقال: «ان وجودنا في مناطق معينة هو لاستشعارنا معاناة المواطنين من هذه المشكلة، وذلك قمنا بزيارة المناطق الأكثر تضرراً وبدأناها في السالمية، التي قدم لنا عدد من ملاك العقارات فيها بعض السلبيات الموجودة، وطلبنا من لجنة العزاب تصحيحها».

وأضاف: جاءت زيارتنا لمنطقة خيطان كونها تعتبر من المناطق المتضررة، وقد جرى خلال الفترة القليلة الماضية قطع التيار الكهربائي وإخلاء العزاب من حوالي 40 منزلاً، مشيراً إلى ان البلدية ما زالت في بداية عملها في حملة قطع التيار عن سكن العزاب، حيث لم يمض على الحملة أكثر من شهر ونصف الشهر، رغم أن مدة اللجنة المشكلة ستة أشهر.

وبين المنفوحي ان بعض المنازل يسكنها خليط من العزاب والعائلات، واصدرت الإدارة القانونية في البلدية فتوى بأن هذا الخليط يعتبر من العزاب ويتوجب قطع التيار الكهربائي عن المنزل الذي يقطنونه.

وأكد ان هدف البلدية من حملة سكن العزاب راحة المواطنين الذين أبلغونا بأنهم بدأوا يشعرون بالحرية، مشدداً على ان كل منزل فيه عزاب يتم رصده ويحال صاحب العقار إلى المحكمة بموجب محضر مخالفة.

وأعرب المنفوحي عن سعادته بالانجازات التي حققتها البلدية خلال الفترة القصيرة الماضية، ولذلك سيستمر اخلاء جميع العزاب من مناطق السكن الخاص، متمنياً من المواطنين التعاون والاستجابة فوراً للانذارات من خلال قيامهم بإخلاء العزاب بأنفسهم وقبل قطع التيار عن المنزل.

وكشف المنفوحي عن ان وزير التربية فهد الشعلة يعمل حالياً على تعديل بعض مواد قانون 125 لسنة 92 في شأن حظر اسكان غير العائلات في بعض المناطق السكنية ومنها توثيق عقود إيجار العقارات من البلدية، وكذلك تحديد عدد العائلات الذين يقطنون في المنزل الواحد.

وبين المنفوحي ان البلدية قامت خلال الأسبوع الماضي بشرح عن عملها إلى مجلس الوزراء فيما يخص المدن العمالية وتقرر تخصيص 3 مناطق جديدة في الشمال والجنوب والغرب وتسليمها إلى الهيئة العامة للقوى العاملة والتي ستقوم باجبار أصحاب العقود الحكومية باسكان العمالة في هذه المواقع على ان ينتهي عقدها بانتهاء المشروع.

وأضاف انه تقرر وضع آلية جديدة للاسراع في إقامة المدن العمالية الخمس والتي تستوعب حوالي 200 ألف عامل، إضافة إلى مدينة الجهراء والتي تستوعب 20 ألفاً.

رصد المخالفين

وناشد نائب المدير العام لشؤون بلديتي محافظتي الفروانية ومبارك الكبير م. عمار العمار المواطنين المخالفين سرعة اخلاء عقاراتهم من العزاب حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات بحقه، مؤكداً ان هدف اللجنة هو ليس قطع التيار الكهربائي بل إخلاء المنازل من العزاب.

وأوضح العمار أن لجنة اخلاء العزاب قامت برصد أكثر من 500 منزل يقطنها العزاب وتم اتخاذ الإجراءات بحق حوالي 140 منزلاً.

ظاهرة مزعجة

وأشاد المواطن مطر البغيلي بجهود البلدية في العمل على حل مشكلة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص، مشيراً إلى ان أهالي القطعة 10 في المنطقة قاموا بتشكيل لجنة للقضاء علي هذه الظاهرة المزعجة بعد معانة لسنوات طويلة، حيث قاموا برصد المنازل التي يسكنها العزاب.

وكشف البغيلي ان بعض أصحاب المنازل التي يسكنها العزاب ليسوا من أهل المنطقة بل يقومون بشراء المنازل واستثمارها من خلال تأجيرها على هؤلاء العزاب، مشيراً إلى ان المشكلة هي بعد ان يتم اخراج العزاب من منازل تم انذارها يذهبون الى منازل أخرى.

وأكد البغيلي ان المشكلة الحقيقية في بعض أهالي المنطقة الذين يقومون بتأجير منازلهم على العزاب، وقاموا بتدمير هذه المنطقة النموذجية، مشيراً إلى ان حملة البلدية الحالية قامت بتحسين الأوضاع.

وكشف المواطن فيصل البغيلي أن هناك تقريرا صادرا عن لجنة من معهد الأبحاث أشارت إلى ان بيوت القطعة 10 من منطقة خيطان غير صالحة للسكن وتعتبر منازل متهالكة.

الشمري: قطع التيار عن 15 عقاراً في «خيطان»

قال نائب رئيس فريق الضبطية القضائية في وزارة الكهرباء والماء وعضو لجنة التصدي لظاهرة العزاب، أحمد الشمري، انه جرى قطع التيار عن 15 منزلاً في منطقة خيطان خلال اليومين الماضيين.

وأضاف الشمري، في تصريح صحافي خلال الجولة، انه جرى التنسيق مع البلدية ووزارة الداخلية، وذلك لقطع التيار الكهربائي عن سكن العزاب المخالف لقوانين السكن الخاص.

وأكد الشمري استمرار الحملات في جميع المحافظات بلا توقف، حتى يجري القضاء على ظاهرة سكن العزاب، مناشداً المواطنين من أصحاب العقارات المخالفة ضرورة إخلاء العزاب من منازلهم، لتجنب قطع التيار عن عقاراتهم، خصوصاً أنه لا توجد استثناءات في عملية قطع التيار ويجري تطبيق النظام والقانون على الجميع بمسطرة واحدة.

إجراءات القطع

شرح رئيس لجنة إخلاء العزاب في مناطق السكن الخاص، المهندس عمار العمار، الإجراءات التي جرت ضد العقارات المخالفة، والتي تبدأ بوضع ملصق إنذار على المنزل، ثم يجري تحرير محضر بعد التأكد من وجود عزاب ليجري بعدها الطلب من وزارة الكهرباء قطع التيار عن العقار.

مصنع خمور

بين المنفوحي أن الأجهزة الرقابية، وخلال قيامها بعملها بقطع التيار الكهربائي عن أحد العقارات، أن المنزل يحتوي على مصنع للخمور.

ديوانية البغيلي

التقى المنفوحي عدداً من المواطنين، في ديوانية المواطن مطر البغيلي، الذين أثنوا على حملة البلدية، مطالبين بمواصلة العمل وتشديد العقوبات على المخالفين.

إزالة عمارة

كشف المنفوحي، خلال الجولة، أنه صدر حكم قضائي بإزالة عمارة مخالفة، وستُزال فعلياً خلال الشهر المقبل.

ضغط الخدمات

اشتكى المواطن ناصر الخنيني من كثرة انقطاع الكهرباء والماء في المنطقة، بسبب الضغط على الخدمات، نتيجة تأجير العديد من العقارات لعزاب.

عائلات وأطفال

لوحظ خلال قطع التيار عن أحد العقارات في منطقة خيطان ان هناك عائلات وأطفالاً من إحدى الجنسيات الآسيوية.

قطع التيار عن أحد العقارات

.. ومخالفات بناء في آخر


تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking