اتحاد طلبة أميركا لـ «القبس»: الغلاء المعيشي يستدعي زيادة المخصصات

وليد العبدالله -

قال نائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأميركية خليفة الشحومي، إن أعضاء الاتحاد يواصلون العمل بشكل مستمر لتقديم الخدمات للطلاب والطالبات المستجدين المقبلين على الدراسة في الولايات المتحدة الأميركية والطلبة المستمرين وكذلك للخريجين بكل الجوانب.

وأضاف الشحومي لـ القبس أن الاتحاد، بالتعاون مع السفارة الأميركية، أنجز مؤخراً نحو 200 فيزا للطلبة المستجدين، كما جرى التنسيق مع السفارة لتخصيص الثلاثاء المقبل (6 أغسطس الجاري) ليكون يوماً خاصاً لمواعيد الطلبة المقبلين على الدراسة في الولايات المتحدة.

ودعا جميع الطلبة إلى التواصل مع أعضاء الاتحاد وزيارة مكتبه لأي استفسار ولمساعدتهم في كل أمور الابتعاث، بدايةً من التقديم حتى لحظة وصولهم إلى الولايات المتحدة ليستقبلهم ممثلو الاتحاد في كل المدن والولايات لمساعدتهم على تسهيل كل الإجراءات المطلوبة والأساسية، كمساعدتهم في فتح الحساب البنكي وشريحة الاتصال والمسكن إضافة إلى الإجراءات المطلوبة للملحق الثقافي ولمعهد اللغة أو الجامعة.

وشدد الشحومي على ضرورة ابتعاد الطلبة عن معاهد اللغات المشبوهة وغير الرسمية والمعتمدة من وزارة التعليم العالي، مبيناً أن المعاهد الوهمية هدفها التكسب المالي فقط ومن ثم إيقاع الضرر بالطلبة المستجدين.

وذكر أن الاتحاد يخدم جميع الطلاب والطالبات من كل جهات الابتعاث لتحقيق مطالبهم والإسهام في حل أي مشكلة تمثل عائقاً لمسيرتهم الدراسية والأكاديمية، كما أن الاتحاد في لجنة nuks careers & internships يوفر فرصاً وظيفية في الفترة الصيفية للطلبة المستمرين لاكتساب الخبرات إضافة إلى توفير فرص عمل للطلبة الخريجين.

اختبار الايلتز

ودعا الشحومي الطلاب والطالبات المقبلين على الدراسة في الولايات المتحدة الأميركية إلى التسجيل في دورة اختبار الايلتز المجانية التي ينظمها الاتحاد بالتعاون مع بنك بيت التمويل عن طريق زيارة مقر الاتحاد، إذ تبدأ الدورة يوم الأحد ١٨ الجاري ولمدة 4 أسابيع.

بدوره، أكد رئيس اللجنة الأكاديمية والطبية في اتحاد طلبة أميركا محمد الخويتيم، أن اللجنة تعمل على العديد من المطالبات الأكاديمية التي من شأنها تحسين أوضاع الطلاب والطالبات المبتعثين في الولايات المتحدة من خلال القيام بدراسات أكاديمية وتقديمها للجهات المعنية.

غلاء معيشي

‎وأشار الخويتيم لـ القبس إلى أن زيادة المخصصات المالية على رأس مطالبات الاتحاد، حيث ترى اللجنة بأنه مطلب مستحق لطلبة أميركا، مضيفاً أن اللجنة الأكاديمية بدأت بمتابعة موضوع المخصصات المالية منذ اليوم الأول من السنة النقابية الحالية بدايةً بعمل استبيان شارك فيه أكثر من ٨٠٠ طالب وطالبة من مختلف المدن والولايات، تبعها عمل ٤ دراسات أكاديمية مختلفة تَبيّن من خلالها مستوى ارتفاع الغلاء المعيشي والتضخم الاقتصادي الذي مر على الولايات المتحدة بين عامي ٢٠١٤ و٢٠١٩، وقد بيّنت الدراسات الأربع أن الارتفاع يؤثر في المستهلك، خصوصاً الطلاب والطالبات الكويتيين، في شتى الجوانب المعيشية، وجرى تقديم الدراسات ونتائج الاستبيان التفصيلية إلى جميع الجهات المعنية بمطلب زيادة المخصصات المالية.

‎وقال إن اللجنة الأكاديمية تتابع سير عمل وزارة التعليم العالي مع مطلب زيادة المخصصات المالية بشكل مستمر، مبيناً أن المطالب تسير في مسارها الصحيح وتجاوب الوزارة معها إيجابي.

زيادة التخصصات

وبين الخويتيم أن زيادة التخصصات والجامعات وكليات المجتمع المعتمدة من أهم المطالبات التي سعت وما زالت تسعى إليها اللجنة الأكاديمية في الاتحاد، حيث تم مؤخراً اعتماد أكثر من ٣٠ تخصصاً في أكثر من ٥٠ جامعة، بعد الدراسات الي قُدمت إلى الملاحق الثقافية في واشنطن دي سي ولوس أنجلوس والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

وختم بأن اللجنة قدمت مطالبات ودراسات تتعلق بمبتعثي التعليم لمرحلة الماجستير لتحسين آليتها وإضافة برنامج بعثات التميز لمرحلة الماجستير لما تراه اللجنة من أنه أمر مستحق أيضاً لطلبة مرحلة الماجستير، لا سيما انه يشكل حافزا وتشجيعا للطلبة للالتحاق بالجامعات المميزة في أميركا وهو ما من شأنه رفع المستوى الاكاديمي لخريجي الماجستير والعودة بالفائدة لخدمة الكويت وسوق العمل فيها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات