د.السبتي خلال إجابته على أسئلة المشاركين في المؤتمر

د.السبتي خلال إجابته على أسئلة المشاركين في المؤتمر

اختار المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لأطباء الشبكية «ASRS» جراح طب وشبكية العين الدكتور خالد السبتي من بين أربعة جراحين في العالم، لبث عملياتهم المعقدة ضمن أعماله على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية للمرة الأولى في تاريخ المؤتمر الأكبر من نوعه عالمياً.

وانفرد أيضاً خلال مشاركته في المؤتمر بإجراء ثلاث عمليات جراحية معقدة بثت للمشاركين مباشرة على الهواء مستخدماً جهازًا من ابتكاره شخصياً لمعالجة حالة معقدة تتعلق بانفصال الشبكية، وجرت بنجاح متبعاً تقنية جديدة تختلف تماماً عن الطريقة المعتادة.

وقال السبتي إن العمليات الثلاث التي أجراها كانت لحالات معقدة جداً، واستخدم جهازًا من ابتكاره لمعالجة انفصال شبكية «وشاهده المشاركون في المؤتمر للمرة الأولى وشرحت لهم عنه وهو فعال كثيراً لحالات صعبة للشبكية، وكانت العملية الثالثة معقدة جداً عبارة عن تليفات تحت الشبكية وفوقها واتبعت طريقة خاصة جداً لإزالتها».

وأشار إلى أن الجراحين الذين اختيروا لبث عملياتهم المعقدة من مستشفياتهم إلى المؤتمر، هم إضافة إليه، الدكتور ستيف تشارلز من الولايات المتحدة، وستانو ريتزو من إيطاليا وارنستو بالي من بلجيكا.

وأوضح أن كل طبيب من هؤلاء الأربعة أجرى ثلاث عمليات لحالات صعبة ومعقدة وحققت فائدة للحضور من استشاريين وأطباء، إذ اطلعوا على كيفية إجراء العمليات الدقيقة والصعبة والتكنيك والطرق المستخدمة فيها وتفاعلوا معها على الهواء من خلال الأسئلة والمناقشات.

ولفت السبتي إلى أهمية المؤتمر الأميركي للشبكية «ASRS» الذي اختتم الأسبوع الماضي خصوصاً أنه الأكبر عالميًا وشارك فيه نخبة من الأطباء والجراحين حول العالم قدر عددهم بـ1500 جراح ويقام سنوياً منذ 20 عاماً وتمت للمرة الأولى هذا العام، إضافة فقرة العمليات على الهواء مباشرة. (كونا)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات