آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

743

إصابة مؤكدة

1

وفيات

105

شفاء تام

«الصحة»: لجنة للتحقق من إبر «الحلزون»

عبدالرزاق المحسن -

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـ القبس أن الوزارة ارسلت لجنة مشتركة، امس، لإحدى العيادات الخاصة في محافظة حولي، بهدف التأكد من وجود بعض اصناف المستحضرات الطبية التي جرى الاعلان عنها عبر احدى مشاهير السوشيال ميديا.

واضافت المصادر ان اللجنة مكونة من فريقين يمثلان ادارة التراخيص الصحية وادارة تفتيش الادوية، ومهمتها التأكد من استخدام العيادة لما أشيع بأنها إبر مستخلصة من حيوان «الحلزون»، حيث تستخدم في إزالة التجاعيد ومقاومة آثار الشيخوخة، ولبعض اغراض التجميل للسيدات.

واشارت المصادر الى ان اللجنة ستبت في وجود تصريح بإعلان للمستحضرات الطبية المعلن عنها عبر احدى مشاهير السوشيال ميديا من عدمه، حيث من الممكن انه «بوتوكس» مرخص وجرى الاعلان عنه على انها إبر من الحلزون، او ادوية اخرى مرخص لها من قبل وزارة الصحة.

وشددت، على ضرورة تقديم اي مواطن او مقيم لبلاغ عن اي مستحضرات طبية وصيدلانية ومكملات غذائية مشتبه في عدم جدواها او لوجود اعراض جانبية منها، ويعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مبينة بأن الوزارة خصصت موقعا خاصا لاستقبال هذا النوع من الشكاوى، بحيث يجري التعامل معها بسرية تامة، لضمان المصلحة العامة.

استخدامات «الحلزون»

ويستخدم «الحلوزن» كوسيلة لعلاج وإزالة التجاعيد من الوجه في بعض الدول، حيث اصبح فيها اكثر استخداماً من «البوتوكس» في إزالة التجاعيد ومقاومة آثار الشيخوخة، كما تستخدم الإفرازات التي ينتجها الحلزون في العديد من كريمات العناية بالبشرة والتجميل، لا سيّما لشدّ الوجه.

أما البوتوكس فهو مادّة بروتينيّة تتميّز بأنّها تشبه في تركيبها مادّة «الأستيل كولين» التي تنقل الإشارات العصبيّة من الأعصاب للعضلات، كما انه وعند حقن هذه المادّة ضمن العضلات، ترتبط المادّة بمستقبلات الاستيل كولين فتمنعه بذلك من تحريض تقلّص العضلة، حيث يعالج البوتوكس التجاعيد الحركيّة، وهي التي تظهر عند حركة العضلة، وتزول عند زوال هذه الحركة.

إعلان غير مباشر

اوضحت المصادر ان اثارة مثل هذه المواضيع من قبل بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، قد يساهم بشكل غير مباشر في الاعلان عن هذه المستحضرات والادوية والمكملات، منوهة الى ضرورة التعاون مع وزارة الصحة في الابلاغ عن اي ادوية مشكوك في أمرها.

من جانب آخر، نفذ مستشفى الامراض الصدرية، امس، تمرينا وهميا في الجناح السابع، حيث جرى خلاله التعامل الطبي مع حالتين خطرتين من قبل الهيئة التمريضية والكادر الطبي للجناح وادارة الطوارئ الطبية، فضلا عن اخلاء مكان الخطر خلال 10 دقائق.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking