آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

124666

إصابة مؤكدة

767

وفيات

115475

شفاء تام

هكذا أصبحت Reliance Jio.. أكبر شركة اتصالات في الهند

* د. بلقيس دنيازاد عياشي -

يزداد الصراع الاقتصادي ويصبح على أشده عندما يتعلق الأمر بشركات الإتصالات في العالم، فهذا القطاع الحيوي الذي يدر المليارات تسعى كثير من الشركات للسيطرة عليه في كل بلد من بلدان العالم.

واندلعت حرب منافسة قوية بين 3 شركات في الهند التي تعتبر ثاني أكبر سوق لخدمات الهاتف في العالم، حيث تسعى هذه الشركات إلى إثبات نفسها في المعركة القادمة للسيطرة على قطاع الجيل الخامس.

وكشف تقرير صادر من مؤسسة Deloitte للتحليلات البيانية أن الجيل الخامس (5G) يمكن أن يدفع سوق الاقتصاد الرقمي في الهند للوصول إلى تريليون دولار بحلول عام 2025.

حرب اقتصادية

وفي سياق هذه الحرب الاقتصادية، فازت شركة Reliance Jio Infocomm Ltd بمزيد من المشتركين لتصبح أكبر مشغل اتصالات في الهند، وتستعد هذه الشركة لإثبات نفيها أكثر من خلال بدء التشغيل المخطط لشبكة 5G المقرر العام المقبل.

وكشف إحصائيات جديدة من وكالة bloomberg الأميريكية أن قاعدة مشتركي شركة Reliance Jio وصلت إلى 331.3 مليون مشترك في الربع المنتهي بشهر يونيو الماضي، حسبما أعلنت عنه الشركة، وهذا الرقم يعتبر أعلى من أقرب منافس لها وهي شركة Vodafone Idea المحدودة، التي قالت إن عدد مستخدميها انخفض إلى 320 مليون من 334.1 مليون في الربع الأخير.

أسباب النجاح

وأسباب النمو السريع لشركة Reliance Jio Infocomm Ltd وقدرتها على اللحاق بركب الشركات المنافسة، بل وتجاوزها في عدد المستخدمين يرجع وفق محللين إلى أن الشركة قامت بإطلاق خطط نمو منذ ثلاثة أعوام من قبل الرئيس التنفيذي للشركة Mukesh Ambani، والذي هو أغنى رجل في آسيا، حيث ركز على الإنفاق على الشركة لتحسين الخدمات وقد تجاوز الإنفاق مبلغ 36 مليار دولار.


زيادة عدد المشتريكن في خدمات شركة Reliance Jio الهندية (

هذا الرجل قيادي متميز قاد شركته للنجاح، وقد منحته Total Telecom في عام 2004 جائزة الاتصالات العالمية World Communication Award لأكثر شخصٍ مؤثرٍ في مجال الاتصالات، كما أنه وفي عام 2010 لُقب بزعيم التجارة للعام من قبل شركة NDTV الهندية، ورجل أعمال العام من قبل شركة Financial Chronicle.

وبنفس العام فاز بجائزة Global Leadership Award مُقدمةً من مؤسسة Business Council for International Understanding.

منافسة شديدة

وساعدت الجيوب العميقة الشركة (أو الأموال التي تملكها) في قيادة المنافسة الشديدة التي دفعت تعريفة البيانات الهندية إلى أدنى مستوى في العالم فبسبب حرب الأسعار اضطرت الشركات إما إلى الإغلاق أو الاندماج مع شركات آخرى، مثل الوحدة المحلية لمجموعة Vodafone Group Plc التي اندمجت مع Idea Cellular Ltd.

أصبحت Reliance Jio Infocomm في المرتبة الثانية في شهر مايو، عندما ارتفعت حصتها في السوق إلى 27.8%، وفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة الصناعة Trai، في حين بلغت حصة Vodafone Idea في السوق 33.4 %، بينما حصلت شركة Bharti Airtel المحدودة على 27.6 % من السوق اللاسلكية، ومعظم شركات الاتصالات اللاسلكية في آسيا بصدد اختبار شبكات الجيل الخامس، مع خطط لإدخالها تجارياً في عام 2020.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking