أسئلة وأجوبة طبية

إعداد د. خلود البارون - 
هل علي أخذ علاجات أولية؟ 

الاجابة: ينصحك الخبراء بفائدة ان تحضر معك بعض الادوية والعلاجات الاولية، التي قد تستخدمها عند الحاجة. فتوافرها لديك سيوفر عليك الجهد والوقت ومشقة قصد العيادات الطبية عند الإصابة بحالة طارئة. ومن العلاجات الأولية التي تنصح بأخذها معك:

ــــ ضمادات ولاصقات الجروح.

ــــ علاج للإسهال والقيء.

ــــ مسكن للألم ومخفض حرارة.

ــــ لاصقات الظهر وكريمات علاج الشد العضلي وآلام الظهر.

ــــ كمية كافية من أي أدوية اعتدت على استخدامها عند الحاجة مثل علاجات الصداع، والحموضة وألم البطن والمفاصل.

ماذا أفعل إذا أحسست بالمرض أثناء الحج؟

الاجابة: عند الاحساس بالتعب او الاعياء، فينصحك الاطباء بتذكر فائدة الاكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء. فالجفاف من مسببات زيادة الشعور بالتعب والاعياء والألم. كما ان شرب الماء من العلاجات المهمة والمفيدة لعلاج الاسهال والانهاك الحراري والالتهابات البولية والامساك والالتهابات التنفسية. ولكن ذلك لا يلغي اهمية ألا تتوانى في قصد العيادات الطبية عند الشعور بأعراض المرض لتفادي تفاقم الوضع وتأثير ذلك سلبياً على قدرتك الجسدية والنفسية في اداء مناسك الحج. كما عليك تفادي الاختلاط مع الآخرين ان كنت مصابا بأي مرض معدٍّ مثل الالتهابات تنفسية او الإسهال حتى لا تنقل لهم المرض.

4 ــــ أين أضع أدويتي؟

الاجابة: ينصح من يتناول أي نوع من العقار بأخذ جرعات علاجية بضعف الكمية التي يحتاج لها. وذلك حتى يضع نصفها في حقيبة يحملها في يده، اما النصف الآخر فيضعها في حقيبته الرئيسية (الكبيرة). وذلك من باب زيادة الحرص. فإن فقد إحداها فيمكنه الاستعاضة بالأخرى. كما ينصح المصاب بأمراض مثل السكر والقلب والربو بخاصة، بحمل حقيبة صغيرة يضع فيها مستلزماته العلاجية بشكل دائم. فمن الوارد ان يحتاج مريض الربو للكمام او قد يصاب مريض السكري بالهبوط فيحتاج لتناول حلوى او أخذ حقنة علاجية. كما تفيد حبة تحت اللسان مرضى ارتفاع الضغط والقلب.


كيف أقلل من فرصة الإصابة بالزكام والإنفلونزا؟
الاجابة: تنتشر اصابة الحجاج أثناء تأديتهم مناسك الحج أو العمرة ببعض الأمراض، وبخاصة التهابات الجهاز التنفسي، مثل الزكام، الانفلونزا الموسمية والتهاب الشُّعب الهوائية. وتنتقل هذه عن طريق الرذاذ المتطاير مع السعال، العطس والكلام. ومن طرق الوقاية والحد من انتشارها:

ارتداء كمامات خاصة في الأماكن المزدحمة، واستبدالها من فترة لأخرى وفق إرشادات الشركة المصنعة.

استخدام المناديل لتغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال ثم التخلص منها في سلة المهملات. وإذا لم تتوافر المناديل، فيفضل استخدام أعلى الذراع وليس اليدين.

عدم ملامسة العين والأنف أو الفم باليدين إلا بعد غسلهما جيدًا.

الاكتفاء بالمصافحة عند السلام على الآخرين ما أمكن ذلك.

عدم شرب الماء المثلج أو شديد البرودة.

 نصائح للوقاية من التسمم الغذائي

 التأكد من غسل الفاكهة والخضروات جيداً بالماء قبل تناولها.

التأكد من تاريخ الصلاحية عند شرائك الأطعمة والمشروبات المعلبة.

تجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث.

غسل اليدين جيداً قبل وبعد إعداد الطعام.

غسل اليدين جيداً قبل وبعد تناول الطعام.

يجب تناول الطعام المطهو مباشرة، وحفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة.

تجنب تخزين الطعام المطهو في الباصات وأثناء التنقل بين المشاعر لفترات طويلة؛ حيث يُعد ذلك أحد العوامل الرئيسة المسببة للتسمم الغذائي أثناء الحج.

< تذكر أن تخزين الطعام المطهو لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة أو في الحافلات يؤدي إلى نمو الجراثيم ومن ثم الإصابة بالتسمم الغذائي.


هل هناك خطر من فيروس كورونا؟

الاجابة: في عام 2012، جرى تحديد نوع جديد من فيروس كورونا يتواجد في منطقة الشرق الاوسط، يسبب التهابات تنفسية حادة، وجرى تسميته MERS. وقد بينت دراسة ان مصدرها الرئيسي هو من الحيوانات مثل الجمال، وانها تنتقل بين البشر، وبخاصة الاشخاص الذين يكونون على اتصال قريب مع مصاب. وخلال عام 2017 جرى تسجيل اصابة عدة حجاج بهذا المرض خلال وبعد موسم الحج. وبالرغم من ان منظمة الصحة العالمية لم تصدر ارشادات تمنع من السفر الى السعودية، ولكنها شددت على ضرورة وعي الحجاج والمعتمرين بهذا الخطر حتى يقوموا باتخاذ الاجراءات الوقائية مثل:

ــــ تفادي الاقتراب من المصابين والحيوانات (خاصة الجمال).

ــــ ضرورة الحرص على النظافة الشخصية وبخاصة نظافة اليد وتغطية الانف واستخدام الكمام (إن امكن) في الاماكن العامة.

ــــ قصد الطبيب عند الشعور بأعراض المرض وبخاصة من قبل الاشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

ــــ عدم تناول أي من منتجات الجمال (مثل اللبن، البول واللحم).

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking