آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

117718

إصابة مؤكدة

714

وفيات

109198

شفاء تام

بحركة ذكية.. شركة Snapchat تعود إلى مجدها وتحقق إيرادات ضخمة

محمد مراح -

بحركة جديدة مبتكرة.. تمكنت شركة Snapchat من رفع أسهمها بأكثر من 10 % في ما بعد ساعات التداول يوم أمس الثلاثاء، كما ساهم إعلان الشركة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها عن نتائج أعمالها في الربع الثاني في انتعاش أسهمها بشكل كبير، وهو ما أثار شهية المحللين في بورصة «وول ستريت»، والذين سارعوا بالفعل إلى رفع تصنيفهم للشركة في الأسابيع الأخيرة، وفق ما تؤكده صحيفة Financial Times الاقتصادية.

وفي الأشهر الأخيرة تمكنت الشركة من الحصول على انتعاش قوي في عدد المستخدمين، حيث قام 9 ملايين مشترك جديد بتحميل التطبيق من أجل استخدام الميزة الجديدة التي أطلقها الشركة، وهي ميزة «وجه الطفل» أو BABY FACE، والتي تمكن أي شخص من رؤية شكله حينما كان طفلاً صغيراً عبر فلتر خاص.

معدل المستخدمين اليوميين لتطبيق سناب شات (forbes)

وقفزت الأسهم في شركة Snap، المالكة لتطبيق Snapchat بأكثر من 10 في المائة في ما بعد ساعات التداول يوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت الشركة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها عن نتائج أعمالها في الربع الثاني.

وقد جاءات إيرادات الشركة عند 388 مليون دولار، وقد كانت هذه الإيرادات أعلى بكثير من التقديرات، وأضافت الشركة عددًا قياسيًا من المستخدمين يبلغ 13 مليون مستخدم في هذا الربع، معظمهم استحوذت عليهم ميزات فلتر الصور.

وتشير النتائج إلى حدوث تحول كبير في ثروات الشركة التي ابتليت بها العام الماضي بسبب العديد من مغادرة التنفيذيين المفاجئة، والعديد من حوادث المنتجات وانخفاض سعر السهم.

تحذيرات محللين

وقال المحلل Brent Thill، وهو العضو المنتدب لفريق أبحاث الإنترنت في شركة Jefferies، إنه «الشركة ربما كانت الأكثر كرهًا للمستثمرين لكن الآن لقد أصبحت الآن واحدة من أكثر الأسماء المحبوبة ولأسباب صحيحة فالأساسيات تتحسن».

لكن البعض ما زالوا حذرين بشأن احتمالات الشركة الخاسرة، محذرين من أن الربع يمثل نقطة بيانات واحدة فقط ويتساءل عما إذا كانت براعة سناب الفيروسية ونمو الإيرادات مستدامان على المدى الطويل.

وقال Youssef Squali، المحلل في شركة SunTrust Robinson Humphrey: «إذا نظرت إلى هذا الربع فقط على أنه بداية لاتجاه، فعندئذ، نعم، ثيران سناب على حق».

وأضاف «لكن هذا سوق شديد التقلب، والمنافسة على دولارات الإعلانات قوية للغاية، وهذا فريق إداري يتأرجح ويتأرجح على مدار العامين الماضيين، لم يقدموا أداءً يمنحك شعورًا دافئًا وغامضًا».

صعود وهبوط

سناب شات، التي تقدم رسائل خاصة وميزات صور جذابة لجمهور مختلف الاعمار، طرحت اكتتاباً عاماً في مارس 2017، حيث ارتفعت بنسبة 41% في اليوم الأول من التداول من سعر الإصدار البالغ 17 دولارًا لتفتتح على 24 دولارًا.

لكن السهم لم يعد إلى هذا المستوى منذ ذلك اليوم، مخيبًا للآمال المستثمرين، الذين قاموا ببعض الإجراءات القانونية ضد الشركة، وجذب البائعين على المكشوف.

عدد المستخدمين في الربع الثاني (Bloomberg)

كان العام الماضي مؤلما بشكل خاص، فقد عانت الشركة من دوران تنفيذي رفيع المستوى وسط الاقتتال، وإعادة تصميم المنتجات الفاشلة، وتأخير المنتج، والمخاوف المتزايدة من هجرة المستخدمين إلى Instagram، والتي تحاكي عددًا من ميزات Snap بما في ذلك مقاطع الفيديو «القصصية» المختفية والمملوكة من قبل أكبر منافس شركة فيسبوك.

توقف نمو المستخدم، وأصبحت الأسهم رهينة للمشاهير، فعندما صرحت المؤثرة في وسائل التواصل الاجتماعي كايلي جينر في أوائل عام 2018 أن أحداً لم يفتح التطبيق بعد الآن، تم مسح نحو 1.6 مليار دولار من تقييم الشركة.

اعتبر Evan Spiegel، الرئيس التنفيذي ومؤسس Snap، عام 2018 منحنى التعلم المتواضع لنفسه وللشركة الآن، ومع ذلك، فإن الجهود التي بذلت مؤخراً لمعالجة قضايا الإدارة وزيادة الاستثمار في عروض المجموعة الإعلانية بدأت تؤتي ثمارها، كما يقول الخبراء.

وقال Michael Levine، كبير المحللين في شركة Pivotal Research، قبل تسعة أشهر فقط، «لم يكن لديك الكثير من العمليات والهيكل في منظمة المبيعات، لكن الآن لديك الكثير من الفرص».

ويشير Levine إلى تحرك Snap للعمل عن كثب مع وكالات الإعلان وتطوير أعمال إعلانات الخدمة الذاتية لجعلها أسهل وأرخص للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في وضع إعلانات تجارية ، مما يجعلها أكثر انسجاما مع المنصات الحالية الأكثر نضجا مثل كما الفيسبوك.

نجاح الشركة

بدورها تقول وكالة Bloomberg في تحليل أنه من الصعب التصديق أنه بعد تعثر شركة Snap في العامين الأخيرين، تعود بقوة لتحقق إيرادات ضخمة مكما وأنها تتطلع إلى السير على الطريق الصحيح.

وتقول المحللة Shira Ovide أن شركة Snap تستحق التقدير للعمل الذي قامت به بشكل صحيح، بما في ذلك الميزات الحديثة مثل فلتر المبادلة بين الجنسين الذي قام بتفعيله الكثير من المستخمين والذي ساهم في زيادة عدد المستخدمين الجدد وعودة المستخدمين القدامي لاستخدام التطبيق بشكل يومي.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking