آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

3 أسابيع على إقرار تشريع المؤلف: الحكومة تستعجل القانون.. وجهاتها تكسره!

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيب سوانا

ونهجو ذا الزمان بغير ذنب

ولو نطق الزمان لنا هجانا

أبيات الشعر الفصيح للشافعي وجدت ضالتها فيما قامت به مؤخراً الحكومة من استعجال قانون المؤلف والحقوق المجاورة، فلا هي التي فصلت بحفظ حقوق المؤلف ولا هي التي ردت اجهزتها عن خرق متعمد لملكية فكرية لقطاعات الاعلام الخاص.

والسؤال ما جدوى ان تقدم الحكومة الى مجلس الأمة قانوناً لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتقوم بواسطة اجهزتها الرسمية باختراق بنوده وشروطه؟!

وفي سرد سريع وتذكير لا يمكن ان يكون قد نسته الحكومة كون أحداثه قد قامت في جلسة مجلس الأمة 24 يونيو الماضي اي قبل 3 اسابيع تقريباً، عندما استعجلت الحكومة قانونها المرسل الى مجلس الأمة بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

حيث وافق المجلس في مداولتين على القانون الذي يعطي حماية للأعمال المبتكرة في مجالات الآداب والفنون لتشجيع الفكر. وجاء في احدى مواد القانون «تمتع المؤلف وخلفه العام والموصى له بحق استئثاري في إجازة أو منع أي استعمال أو استغلال لمصنفه بأي وجه من الوجوه».

وبينت إحدى المواد أن «النيابة العامة تتولى دون غيرها سلطة التحقيق والتصرف والادعاء في جميع الجرائم الناشئة عن تطبيق أحكام هذا القانون وتختص دائرة الجنايات في المحكمة الكلية بنظر جميع الدعاوى الجزائية المنصوص عليها فيه».

وتقضي مادة بأنه «مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين وغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 50 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بغير إذن كتابي من المؤلف أو صاحب الحق المجاور أو من يخلفهما. ونصت في العقوبات مخالفة الاعتداء على حق من الحقوق الأدبية للمؤلف أو صاحب الحقوق المجاورة بما في ذلك إتاحة أي مصنف للجمهور أو عرض أي مصنف عبر أجهزة الحاسب الآلي أو شبكات المعلومات أو شبكات الاتصالات أو غيرها من الطرق أو الوسائل الأخرى.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking